( الفوم ) Foam أو الأوراك للديكورات الداخلية :

بقلم /  نجلاء حمود المحياوي 

انتشر الفوم أو الأوراك في الأونة الأخيرة بالتصاميم الداخلية ، وقد أستعمل بديل عن الجبس ، و قبل البدء لابد أن نعرف مصدر الفوم أو الأوراك وماهو هذا الفوم أو الأوراك ؟ ، الذي انتشر انتشارا ساحقا ومعروفا في الديكورات الداخلية ، و استخدم بشكل واسع النطاق لجمال الديكور الداخلي.

نرى الفوم صنع في الأصل من مادة اللاتكس الطبيعي المأخوذة من جذع شجرة المطاط .

وحتى نحكم بين الفوم والجبس لابد أن نرى الفروقات بينهما !

و الجبس والفوم يقومان بعمل عزل الأصوات وهما غير قابلان للاشتعال وكلاهما رديء في توصيل الحرارة ، لكن الجبس يعتبر ثقيل الوزن والتشكيل وبيئة مناسبة للحشرات ، أما الفوم فهو خفيف وسهل الاستخدام والتشكيل ومعالج ضد الحشرات ، أما بالنسبة للأجواء المناخية نلاحظ بأن الفوم مقاوم للرطوبة والماء والكسر ومثلا يمكن استخدامه داخل الحمامات والمطابخ ، ويتحمل الضغط ويمكن ايضا إصلاحه في حالة الكسر ، أما الجبس فهو قابل للكسر والتشققات ويتأثر بالماء والرطوبة ، ونلاحظ من مميزات الفوم سرعة وسهولة التركيب ولا يحتاج فنيين مختصين لتركيبه ولا يترك رائحة عند تركيبه ، وعكسه ونقيضه أن الجبس يحتاج فنيين لتركيبه ويترك أوساخ وترسبات ورائحة عند تركيبه ويستغرق وقتا طويلا لرتكيبه .

وتعددت أشكال الفوم منها :

الميداليات الأسقف والكونسولات والكرانيش و الإطارات والقواعد والتيجان الأعمدة والزوايا .

ولكن الفوم يعطي منظراً جمالي لإخفاء التوصيلات الكهربائية والتمديدات الأسلاك ، وما زاد من سرعة انتشار الفوم أو الأوراك وهذا الأهم رخص سعره وفي متناول الجميع عكس الجبس .

مخرج 🙁 نستطلع بأن الفوم سهل القص والحفر به ومقاومته للرطوبة وسهولة تركيبه لجميع الأسطح دون ترك أثر أو أوساخ وغبار في المكان ولا يحتاج لفنيين وسعره مناسب مقارنة للبدائل المتاحة وهو الجبس منها ) .

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

” شعبان شهر ميلادي “

بقلم : أسماء الغبر بكل الكلمات الجميلة والعبارات الطيبة وبمختلف لهجات التهاني القلبية أُُقدم إلى …

2 تعليقان

  1. مبدعة دوما أختي الأستاذة نجلاء حمود المحياوي
    تمنياتي لك بدوام التوفيق والسداد

  2. مميزة دوماً أختي الأستاذة نجلاء حمود المحياوي مبدعة في مجالات متعدده وهذا أن دل يدل على طموحها الكبير
    تمنياتي لك بدوام التوفيق والسداد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *