القمر يقترن بالمشتري فجر الأربعاء

فهد السميح / جدة:

قال المهندس ماجد أبوزاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة أنه سوف يرصد بسماء الوطن العربي قبل شروق الشمس صبيحة يوم الأربعاء 07 ابريل 2021 وقوع هلال نهاية شعبان بالقرب من كوكب المشتري في حالة اقتران بالأفق الشرقي في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة.
وأضاف إن وقوع القمر قرب المشتري يقصد به على قبة السماء فقط فهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء ، فالقمر يبعد حوالي 386.000 كيلومترا فقط ، في حين أن المشتري يبعد 837 مليون كيلومترا في الوقت الحالي.
وأشار إلى أن كوكب المشتري يعد رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة ،وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف بإسم ” أقمار غاليلو ” وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا – حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.
وقال أنه بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج- ففي كل ساعة يقطع القمر حوالي نصف درجة نحو الشرق وفي كل يوم يقطع القمر 13 درجة أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج.
لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن المشتري مندفعا نحو الشرق وهي حركتة الطبيعية الشهرية في مداره حول الأرض.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

نقل صلاتى العشاء والفجر من المسجد الحرام والمسجد الأقصى فى ليلة واحدة بإذاعة القرآن الكريم

فوزية عباس/ روافد: كشفت الدكتورة هاجر سعدالدين كواليس نقل صلاتى العشاء والفجر من المسجد الحرام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *