أمانة الجوف تطور الأحياء المحيطة من زعبل

الجوف :عبدالعزيز العنزي

تعمل أمانة الجوف على أحيـاء تراثها العمراني بتطويـر المنطقـة المحيطة بـ قلعة زعبل لجعلها واجهة سياحيـة عالمية تفخر بها المنطقة

و قلعة زعبل هي قلعة أثرية تقع شمال مدينة سكاكا في منطقة الجوف شمال المملكة العربية السعودية.

تقع على رأس جبل في الطرف الشمالي الغربي لمدينة سكاكا وهي عبارة عن سور مبني من الحجر والطين وله أربعة أبراج في زواياه ويتم الوصول إلى القلعة بواسطة طريق وحيد ومتعرج وقد وقفت القلعة حامية للمدينة فترة طويلة من الزمن بسبب قوة تحصيناتها وصعوبة الوصول إليها، ويتداول الأهالي قصصاً أسطورية عن هذه القلعة ووقوفها صامدة في وجه الغزاة الذين أرادوا هدمها لأهميتها الاستراتيجية.

وهي منشأة حربية بحتة لا تضم داخلها سوى غرفتين وتضم مدخلاً رئيساً واحداً يقع في الجهة الجنوبية الشرقية ملاصقاً للبرج الجنوبي الشرقي من القلعة، وهو مدخل صغير يصعد إليه عن طريق واحد من الجبل ذي درج عُمل من الحجارة، يوجد أربعة أبراج اسطوانية الشكل في أركانها الأربعة ترتفع عن أرضية القلعة بحوالي خمسة أمتار، وتحتوي القلعة على خزان لحفظ الماء محفور في أرضيتها الصخرية وهو مربع الشكل طول ضلعه (1.60م) وبعمق متر واحد.

يمتد عمر القلعة لأكثر من 900 سنة.كما يعود بناء القلعة الحالي إلى أكثر من 400 عاماً. ومن المرجح أن القلعة بنيت على أنقاض لمبنى أقدم يعود للفترة النبطية (مملكة الأنباط) المؤرخة من القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الأول الميلادي، ويوجد في ساحة القلعة حوض منحوت لجمع المياه. كما يوجد بالقرب منها بئر سيسرا الأثري المنحوتة في الصخر والتي تعود للفترة النبطية وفي داخل البئر سلم للنزول إلى أسفل البئر.وفي الناحية الشرقية منها في أسفل الدرج فتحة قناة لنقل المياة إلى أنحاء المدينة.

وكما أن البئر يربط منطقة القصر بـ اللقائط شرقي مدينة سكاكا بنفق من تحت الأرض بمسافة قدرها حوالي ثلاث كيلومترات. ويقع في الجهة الغربية للقلعة جبل برنس الذي يحوي نقوش ورسوم صخرية.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

المعهد السعودي التقني للتعدين يعلن عن برنامج (دبلوم منتهي بالتوظيف)

يعلن المعهد السعودي التقني للتعدين عن فتح باب القبول لبرنامج دبلوم التعدين المنتهي بالتوظيف في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *