25 عاما على رحيل قيثارة الغناء العربي ليلى مراد

فوزية عباس / روافد

هي ليليان زكي مراد موردخاي ولدت يوم ١٧ فبراير عام ١٩١٦ ، درست في مدرسة نوتردام ديزابوتر و تعلمت الغناء على يد والدها الملحن زكي مراد و الملحن داوود حسني ، تقدمت للاذاعة المصرية في منتصف الثلاثينات و تعاقدت للغناء بشكل أسبوعي في الإذاعة ..
أعمالها :
قامت ليلى مراد بتقديم أعمال سينمائية مثل ” ليلى بنت الأغنياء ، سيدة القطار ، عنبر ، قلبي دليلي ، غزل البنات” و من أشهر اغانيها ” الدنيا غنوة ، الحب جميل ، يا رايحين للنبي الغالي ، يا حبيب الروح ” .
زواجها :
تزوجت الفنانة ليلى مراد من الفنان أنور وجدي واستمر زواجها منه 8 سنوات و انتهى بالطلاق ..
تزوجت من الطيار وجيه أباظة و انجبت منه أشرف ..
وتزوجت من المخرج فطين عبد الوهاب و انجبت منه زكي فطين عبد الوهاب ..
قصة اسلامها :
وكانت أبرز محطات حياتها هو إعلان إسلامها عام 1946 و عن قصة إسلامها : فذات ليلة من عام 1946 وفي أوائل شهر رمضان المبارك حيث كانت الزينة والفوانيس تطل على شرفة ليلى مراد . استيقظت الفنانة ليلى مراد علي صوت مؤذن المسجد المجاور لعمارة الايموبيليا بشارع شريف بوسط القاهرة يؤذن لصلاة الفجر حيث كانت تسكن ليلى مع زوجها أنور وجدي ..
وقد أحست كأن هاتفا دعاها إلى شيء ما .. فأيقظت أنور وجدي وهي تردد : أنور .. أنور .. قوم اصحي .. صوت المؤذن النهاردة جميل.. أحلى من أي يوم.. قبل كده كان صوته يزعجني كل فجر .. اليوم صوته في أذني أحلى من صوت الكروان .. أنور .. أنور .. أنا عايزة أشهر اسلامي .. ثم عادت لتهزه وهي تقول : يا أنور قوم اسمعني .. بأقولك عاوزة أشهر اسلامي ..
رد أنور ببرود : قولي أشهد ألا اله الا الله وأن محمداً رسول الله كدة تبقي أسلمتي ونامي بقي يا ليلى أنا طول النهار والليل تعبان بأصور في الاستوديو وبعدين إيه اللي خليك تفكري في حاجة زي دي دلوقت. فقالت له ليلى : أنا حبيت الإسلام يا أنور فتركها ونام كعادته ..
لكن ليلى مراد لم تنم .. ظلت مستيقظة وفي التاسعة أيقظت زوجها أنور وجدي وارتدت ملابس محتشمة ووضعت طرحة على رأسها وقالت له هيا بنا نذهب الى مشيخة الأزهر كي أشهر اسلامي ..
وفي الأزهر استقبلها الشيخ محمود أبو العيون وأشهرت إسلامها على يديه ونحرت الذبائح بعد خروجها من الجامع الأزهر ووزعتها على الفقراء والباعة الجائلين.. وأقامت أول مائدة للرحمن في شارع المدابغ ..
اتهامها بالتبرع للكيان الصهيوني :
ومن أصعب المواقف التي مرت بحياتها هو اتهامها عام 1955 بالتبرع لإسرائيل إلا أن التحقيقات أثبتت براءتها من كل ما نسب إليها من اتهامات ..
اعتزلت العمل الفني في منتصف الخمسينات و هي في قمة المجد و لم تتراجع عن قرارها ..
وفاتها : رحلت ليلى مراد عن عالمنا يوم 21 نوفمبر 1995 عن عمر يناهز 79 عام ، و قد أوصت قبل رحيلها بأن يصلى عليها بمسجد السيدة نفيسة .. رحم الله الفنانة الجميلة ليلى مراد ..

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

مهرجان الفضائيات العربية ١١ يكرم نجوم العالم العربي

  القاهرة / هدى الخطيب شهدت فعاليات الدورة ال ١١ من مهرجان الفضائيات العربية برئاسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *