ريان علي .. القرصان الأبيض

روافد / فريق التحرير

القرصان الأبيض القبعة (بالإنجليزية: White hat)‏ أو المخترق الأبيض يمارس ما يعرف بـ«الـقرصنة الأخلاقية» هو مصطلح يُطلق في عالم تقنية المعلومات على شخص تعارض قِيَمه انتهاك أنظمة الحواسيب الأخرى. يركز القرصان ذو القبعة البيضاء على حماية الأنظمة، على عكس القرصان ذو القبعة السوداء الذي يحاول اختراقها.

ريان علي  .. طالب بالفرقة الثالثة بكلية المجتمع بجامعة جازان – تخصص حاسب ألى قام بكشف عدة ثغرات في أكثر من جهة و قد حصل على اعترافات أمنية ،ومبالغ مالية كمكافآت عن عمله فى حماية أنظمة الكمبيوتر من محاولات اختراق غير شرعية لعدد من الجهات والجمعيات

وحول مفهوم الهكر الأخلاقى ، والمهام التي يقوم بها ، التقته صحيفة ” روافد العربية ” وكانت هذه السطور..

في البداية يقول إن الهكر الأخلاقي باختصار هو هكر يمارس نشاطه بما ينفع غيره و ينفعه و لا يضر غيره إذا وجد ثغره في موقعه ،وهو أكيد يختلف عن  الهكر غير أخلاقي الذى يخرب جميع الأشياء ، ويقوم بعملية الاختراق ، وتسريب البيانات مثل بيانات الموظفين ، ايميلات ، وباسوردات الخ..

وقد وفقنى الله فى اكتشاف ثغرة خطيرة من نوع High في منصة cxsecurity   في 2021/3/26 ، وتم قبولها ، واسم الثغره upload shell وهى تتيح رفع ملف ضار يتحكم في الموقع كاملا و ملفاته، وقد تم قبولها ، حيث كنت أول شخص يكتشف هذه الثغرة.

وأضاف إنني تعلمت تعليم ذاتي ، منذ أن كان عمري ١٤ سنة ، واستفدت منه عدة أشياء مثل مكافآت مالية  و شهادات اعتراف تفيدني في المستقبل عند التقدم على وظيفة إن شاء الله، كما أننى أقوم حاليا بتنظيم ورش عمل لزملائي الطلاب عن ثغرات الويب تحديدا ثغرات LFI-XXE:

 

 

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

أمانة جدة تنفذ مبادرة كن مكاني رقم خمسة بحي الفضيلة بمشاركة 50 من المتطوعين

حامد الظاهري / جدة واصلت أمانة جدة تنفيذ مبادراتها المجتمعية حيث شارك الهلال الأحمر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *