حواسيب «ديل» تواجه ثغرات أمنية خطيرة

اكتشف خبراء، خمس ثغرات أمنية خطيرة (CVE-2021-21551) في برنامج التشغيل الخاص بتحديث البرامج الثابتة (الفيرموير) بالعديد من الحواسيب المكتبية وأجهزة اللاب توب والحواسيب اللوحية من إنتاج شركة ديل.

وتتيح هذه الثغرات الأمنية للقراصنة توسيع حقوقهم كمستخدمين محليين للحواسيب، وذلك من أجل السيطرة عليها، ولا يوجد دليل حتى الآن على قيام القراصنة باستغلال هذه الثغرات الأمنية.

 

ويمكن لأصحاب حواسيب ديل البحث عن أجهزتهم في قائمتين من إعداد شركة ديل على موقع الويب الخاص بالشركة، ومن خلال الضغط على Ctrl+F فإنه يمكن البحث عن اسم الموديل ورقمه، وفي حالة عثور المستخدم على الموديل الخاص به، فعندئذ يجب تنزيل الأداة، التي توفرها الشركة الأمريكية وتثبيتها على الجهاز، والتي تقوم بإزالة برنامج التشغيل «dbutil_2_3.sys» غير الآمن، فضلًا عن إزالة برنامج التشغيل عن طريق برنامج مساعدة الدعم من ديل.

 

ونصح الخبراء بتثبيت معالج التحديث واستعماله في جميع الأحوال، حتى بالنسبة للمستخدمين، الذين قاموا بإزالة برنامج التشغيل غير الآمن بواسطة الأداة المذكورة سابقا؛ لأن المستخدم سيحصل عن طريق هذا البرنامج على برنامج تشغيل جديد وآمن لتحديث برامج الفيرموير دون التعرض لخطر تثبيت برامج تشغيل غير آمنة مرة أخرى.

عن رحاب محمد

شاهد أيضاً

جودادي توقع شراكة مع مجلس الأزياء العربي لتمكين روّاد الأعمال المبدعين الشباب في المملكة العربية السعودية

جدة:عبد الله الينبعاوي أعلنت GoDaddy، الشركة المتخصصة في تمكين رواد الأعمال في جميع أنحاء العالم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *