الكاتب جيم روبينز : ماهو منتج الطاقة الذي سيتم استخدامه للتشغيل في (نيوم)

روافد العربية:عبدالعزيز العنزي

ذكر الكاتب جيم روبينز الصحفي المخضرم ان المملكة العربية السعودية تقوم ببناء مدينة مستقبلية في الصحراء على البحر الأحمر تسمى نيوم. يتم بناء المدينة التي تبلغ تكلفتها 500 مليار دولار – كاملة بسيارات الأجرة الطائرة والمساعدة المنزلية الآلية – من الصفر وستكون موطنًا لمليون شخص. وما هو منتج الطاقة الذي سيتم استخدامه لتشغيل هذه المدينة وبيعها للعالم؟
يتجه السعوديون نحو شيء يسمى الهيدروجين الأخضر ، وهو وقود خالٍ من الكربون مصنوع من الماء باستخدام الكهرباء المنتجة بشكل متجدد لفصل جزيئات الهيدروجين عن جزيئات الأكسجين.
في الصيف الماضي ، أعلنت شركة Air Products & Chemicals – وهي شركة غاز أمريكية كبيرة – أنها تقوم ، كجزء من نيوم ، ببناء مصنع هيدروجين أخضر في المملكة العربية السعودية على مدار السنوات الأربع الماضية. يتم تشغيل المحطة بأربعة جيجاوات يتم توليدها من مشاريع الرياح والطاقة الشمسية التي تمتد عبر الصحراء. يدعي أنه أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم ، وهناك المزيد من المصانع السعودية على لوحة الرسم.
الهيدروجين الأخضر؟ السعوديون ليسوا وحدهم في الاعتقاد بأنه الشيء الكبير التالي في مستقبل الطاقة. في حين أن الوقود بالكاد موجود على الرادار في الولايات المتحدة ، في جميع أنحاء العالم ، هناك اندفاع أخضر للهيدروجين ، ويعتقد العديد من الشركات والمستثمرين والحكومات وعلماء البيئة أنه مصدر للطاقة يمكن أن يساعد في إنهاء عهد الوقود الأحفوري والبطئ.

مسار الاحتباس الحراري في العالم.
قالت راشيل فخري ، محللة الطاقة في مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية: “إنه أمر واعد للغاية”. يقول خبراء مثل فخري إنه في حين أن طاقة الرياح والطاقة الشمسية يمكن أن توفر الكهرباء لتشغيل المنازل والسيارات الكهربائية ، يمكن أن يكون الهيدروجين الأخضر مصدرًا مثاليًا للطاقة للصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة مثل تصنيع الخرسانة والصلب ، وكذلك أجزاء من قطاع النقل أكثر صعوبة للكهرباء. وقال فخري في مقابلة “يصعب تنظيف آخر 15 في المائة من الاقتصاد – الطيران والشحن والتصنيع والشاحنات لمسافات طويلة”. “الهيدروجين الأخضر يمكنه فعل ذلك.”

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

افتتاح أكبر مركز على مستوى العالم للشفافية في مجال الأمن السيبراني وحماية خصوصية المستخدم من قبل هواوي

  روافد العربية/ وسيلة محمود الحلبي   تدعو الشركة للتعاون الدولي في مجال تعزيز قدرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *