المساحات الخضراء والديگورات الداخلية والخارجية:

نجلاء حمود المحياوي
   جدة- السعودية
لابد أن نعرف ..! كم نوعا من المساحات الخضراء في الديگورات !؟ هناك نوعين من تصميم المساحات الخضراء في الديگورات الداخلية والخارجية ، وتسمى دائماً outdoor وَ indoor ، ولگن يتمثل النوع الأول المساحات الداخلية الخضراء للمگانindoor، وَ النوع الثاني المساحات الخارجية الخضراء للمكان outdoor، وكلاهما يحتاج عناية بالماء عن طريق رشها بالماء لتنظيف النباتات الصناعية ، أو سقيا للنباتات الطبيعية وعدم الإكثار من الماء وتغيير الوعاء ونظافتة من الحشرات وغيرها .
أما النباتات الصناعية نحتاج فقط استخدام بخاخ منظف ، ويُباع هذا النوع من البخاخ في أماگن بيع النباتات الصناعية ؛للحافظ على جمال النبتة الصناعية .

تُعطي المساحات الخضراء في الديكورات الداخلية الشعور بالبهجة والاسترخاء ، أيضاً تعطي انطباعا جمالياً للمكان بمساحات بسيطة ، ولمسات من الديگورات الأنيقة والمتميزة .
و يُعد اللون الأخضر من دلائل العيش ، والنضارة والتغير والتفاؤل والسعادة ، والنظرة الايجابية للحياة ، فهو لون الأرض ، گما له علاقة بالتطوير والإرتقاء بالذات ، ويُعتبر اللون الأخضر قوة تأثيرية في الشفاء من الأمراض وتعزيز القوة الصحية .
كما أصبحت المساحات الخضراء في الديكورات الداخلية لها حضور و نگهة خاصة ، وطابعا جمالياً ومنظرا يغير الديگور إلى الأفضل أو يعطي بصمة جمالية ورونقاً .
ويوجد نوعين من المساحات الخضراء :
النوع الأول من المساحات الخضراء الصناعية وقد انتشر هذا النوع في الآونة الأخيرة لأغراض الزينة للجدران والغرف المگتبية ، على عگس النبتات الطبيعية التي تحتاج عناية فائقة حتى لا تذبل وتموت .
أما النوع الثاني من المساحات الخضراء الطبيعية ، والتي لازالت تحتل مگانة مرموقة في المنازل والقصور والفلل والشقق وغيرها ، رغم أنها مگلفة في العناية بها و في المال أيضا  ، إلا أن من فوائد نباتات الزينة الطبيعية تنقية هواء الغرفة ، وتعطي أيضاً روائح جميلة من النباتات العطرية مثل الريحان الذى يعمل على تلطيف الأجواء في الغرف من خلال رائحتها في تهدئة الأعصاب .
وايضاً من فوائد النباتات الطبيعية..  تُعطي منظراً جمالياً وجذابا للمكان ومنظرا متسلقاً جمالياً مثل الياسمين، ومن فوائد النباتات المنزلية الطبيعية  تقليل أعراض الربو الشعبي والحساسية المزمنة مثل نبتة البامبو .

المخرج :

( لابد من مزج النباتات الصناعية والطبيعية عند استخدامهما في الديگورات الداخلية والخارجية للغرف والمگان المراد تصميمه ، لإبراز جمال ومنظر و رونق المگان ، وإعطاء حيوية من رائحة النباتات الطبيعية ، مثل الريحان وغيره . وهذا من ذگاء مصمم الديكور للمگان ).

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

في ليلة مقمرة

تأملتك بهدوء السماء وهدوء نفسي كنت أكلم كل ما حولي وأتصورك تكلمت مع القمر بكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *