” دور الجمعيات العلمية السعودية في تعزيز أدوار المعلم “.. ندوة بتعليم الطائف

فوزية عباس / الطائف 

نظمت الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف ممثلة في الشؤون التعليمية “بنات” إدارة التدريب والابتعاث مساء الأحد ، ندوة بعنوان ( دور الجمعيات العلمية السعودية في تعزيز أدوار المعلم لقيادة التعليم ) عبر برنامج Zoom، والبث المباشر عبر اليوتيوب، برعاية مدير عام التعليم طلال اللهيبي، وإشراف مساعدته للشؤون التعليمية مها الزايدي، ومتابعة مديرة إدارة التدريب لطيفة العتيبي، بحضور قيادات ومنسوبات التعليم، ومشاركة أعضاء عدد من الجمعيات العلمية السعودية.

تهدف الندوة التثقيفية إلى نشر دور الجمعيات العلمية السعودية في تعزيز أدوار المعلم لقيادة التعليم، والاستفادة من الخدمات التعليمية والتربوية التي تقدمها الجمعيات العلمية؛ لدعم مدارس التعليم العام بكافة تصنيفاتها و فئاتها في تعليم الطائف، معرفيًا و مهنيًا من خلال عقد شراكات نوعية .

ناقش المشاركون العديد من المحاور، بدأت بالتعريف بالجمعيات العلمية ( أهدافها، والهيكل التنظيمي لها، و الجهة التي تتبعها )، وحوكمة الجمعيات العلمية و معايير قياس كفاءتها العلمية، كما تناولت الندوة دور المعلمين والمعلمات في هذه الجمعيات، و طبيعة هذه الأدوار، وتأثير الجمعيات السعودية العلمية على تطوير خبرات المعلمين والمعلمات المعرفية والتعليمية وأدائهم المهني، كما استعرضت مخرجات الشراكات بين الجمعيات العلمية والمؤسسات التعليمية.

وقد تطرق المشاركون إلى الكشف عن الخدمات التعليمية والتربوية التي تقدمها الجمعيات العلمية لدعم المؤسسات التعليمية، إضافة إلى الدعم الذي تقدمه لأنشطة التطوير المهني للمعلم في مجال الإنتاج المعرفي، و الدعم لاستثمار توظيف مصادر التعلم وتكنولوجيا المعلومات في بيئة التعلم، وأهم الأنشطة والفعاليات التي تنفذها وتدعمها الجمعيات لتأصيل الثقافة التعليمية التربوية في الميدان التربوي، كما ناقش المشاركون ماتقدمه جمعية جستر من خدمات تعليمية وتربوية لدعم المؤسسات التعليمية، كذلك تعزيز الشراكات بين الجمعيات والتعليم، و اختتمت الندوة بعدد من التوصيات.

شارك في الندوة د. هشام بن عبدالرحمن محمود مغربي، عضو هيئة تدريس بكلية التصميم الجرافيكي بجامعة أم القرى، والمشرف العام على إدارة الجمعيات العلمية فيها وكيل عمادة شؤون المكتبات للشؤون الثقافية، و د. نورة بنت ناصر صالح العويد عضو هيئة تدريس بكلية التربية بجامعة الأمير سطام، وعضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للعلوم النفسية والتربوية جستن بجامعة الملك سعود، كما شارك د. محمد عبدالعاطي هبيلة عضو هيئة تدريس بكلية العلوم بجامعة الملك سعود، وعضو مجلس إدارة الجمعية الكيميائية السعودية، وأ. مريم بنت عبدالله يحي خيري مشرفة تدريب بإدارة التدريب والابتعاث بالإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف، باحثة دكتوراه بجامعة الملك خالد وعضو مجلس إدارة الجمعية السعودية العلمية للمعلم جسم بجامعة الملك خالد، و أ. عبد الرحمن بن سعيد عبدالرحمن الأسمري مشرف تربوي بالإدارة العامة للتعليم بمحافظة الأحساء، ومساعد المدير التنفيذي للجمعية السعودية للتربية الخاصة جستر للتدريب، و أ. فؤاد بن عبدالله الغامدي معلم بالإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة، وعضو مجلس إدارة الجمعية السعودية العلمية للعلوم الفيزيائية.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

وزارة التعليم ترفع نسبة إسناد تدريس البنين في مرحلة الطفولة المبكرة للمعلمات إلى 45 بالمئة

وعد فهد الأحمدي/ الرياض رفعت وزارة التعليم خلال العام الدراسي الجديد نسبة إسناد تدريس البنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *