بحضور مجموعة من أهالي عسير مجموعة (أبها عطاء ووفاء) تزور المدينة الجامعية بالفرعاء

يحيى مشافي / أبها

بدعوة من معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح السلمي قامت مجموعة (أبها عطاء ووفاء) برئاسة الأستاذ ناصر عبد الله العواد رافقهم مجموعة من وجهاء المجتمع في عسير من مدنيين وعسكريين بزيارة للمدينة الجامعية الجديدة بالفرعاء التي قاربت على النهاية .

وقد كان في استقبال الوفد مستشار رئيس الجامعة (الدكتور محمد بن عبد الله بن داهم ) والمهندس :فائز بن علي آل سلطان مدير عام المشاريع بالجامعة وعدد من رؤساء الأقسام التخصصية.

وأوضح المهندس آل سلطان أن الجامعة تقع على مساحة تقدر بـحوالي 8 مليون متر مربع و تكلفتها وصلت إلى 10عشرة مليار ريال ، وأكد مستشار مدير الجامعة أن الانتقال سيكون تدريجيًا بدءًا من الفصل الدراسي القادم.
هذا وقد شملت الجولة اطلاعًا سريعًا على الكليات العلمية والأدبية ، منها مشاهدة الاستاد الرياضي الذي يتسع لـ 23 ألف متفرج ويحوي مسبحًا أولمبيًا ومواقف متعددة الأدوار كل موقف يتسع 897 سيارة ومواقف مسطحة تتسع 700سيارة، وهو ما وضحه للضيوف المهندس المشرف على المشروع :عبد الرحمن بن حمران .

وأكد مدير عام المشاريع للحضور ،أن نسبة الإنجاز الكلي وصلت 98٪ ولم يتبق إلا لمسات يمكن إنجازها قريباً ، من جانبه ذكر مستشار مدير الجامعة الدكتور آل داهم أن هناك شركات تعثرت ولكن تم التغلب على هذه المعضلة بمتابعة واهتمام الأمير تركي بن طلال
وذكر مستشار رئيس الجامعة أن كليات البنات بطريق الملك عبد الله ييتم تحويلها لطالبات الدراسات العليا.
وشملت الجولة المتتابعة مركز الأمير سلطان للبحوث والمشاريع الثلاثة : المطعم والنادي الطلابي والمستودعات الطبية والعادية.
وتم خلال الجولة مشاهدة محطات الكهرباء الخاصة بالجامعة والموصلة من محطة ضخ الشقيق وجازان بكلفة قاربت 400مليون ريال
وتمت الجولة على المستشفى الجامعي الذي يعتبر من المستشفيات الكبيرة في المملكة حيث يتسع لـ800سرير
الجاهز منه حالياً 400سرير، هذا وقد أوضح المشرف على المشروع المهندس :عامر عسيري أنه تم تجهيز 100سرير طوارئ كورونا بالتعاون مع مديرية الشؤون الصحية بعسير منها 16 عناية مركزة وشملت الجولة غرف الأشعة التي زودت بأحدث الأجهزة المتطورة .
هذا وقد بين مدير عام مشاريع الجامعة أن المستشفى كان قد حصل على أفضل تصميم هندسي، تلاها مشاهدة صالة ومسرح المؤتمرات الطبية التي تتسع لـ 1500 مقعد مجهز بالكامل لهذا الغرض ، والمسجد الجامع الذي يتسع لـقرابة 1500مصلي، أما الساحات العامة والمسرح الرئيسي للجامعة فقد تم تقسيمه لثلاثة أجزاء حسب الحاجة ويتسع لـ2500 من الحضور.
كما تم بعد ذلك الاطلاع على الكثير من مرافق الجامعة ومنها الخدمات المساندة والطرق الداخلية ومداخل الجامعة من عدة اتجاهات.
تلا ذلك الانتقال لزيارة مبنى الإدارة الرئيس الذي يبلغ طوله 12طابقًا ، وتم الالتقاء خلالها بمعالي رئيس الجامعة حيث ألقى رئيس مجموعة( أبها عطاء ووفاء) كلمةً عن الجميع شكر فيها رئيس الجامعة ومنسوبيها على هذا الجهد ، حيث أشاد العواد بطاقم العمل الذي رافق ضيوف الجامعة والتقى بهم مبينًا دور الجامعة الفعال في التواصل مع المجتمع المحلي .
هذا وقد اقترح العواد أن يتم الحفاظ على الطراز المعماري لعسير موضحًا أهمية وضع القط في مداخل المباني واقترح أن يتم الاستعانة بفناني منطقة عسير
ثم ألقى معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور : فالح السلمي كلمةً رحب فيها برئيس مجموعة (أبها عطاء ووفاء )ومرافقيهم .
وقال شرفنا بهذه الزيارة التي تعد الأولى لوفد من وفود المجتمع المحلي مبينًا في الوقت ذاته أهمية هذه الزيارات .
هذا وقد قدم معاليه شكره لمدراء الجامعة السابقين على ما قدموه لهذا المشروع وقال: إن الجامعة تخطط للاحتفال بمناسبة مرور 25 عاما على إنشائها وفاءً لمن عملوا في الجامعة وهذه تندرج ضمن استراتيجية منطقة عسير ، كما أثنى معالي الدكتور السلمي على دور أمير منطقة عسير في الاهتمام والمتابعة لمشروع الجامعة وإزالة المعوقات وتقديم التسهيلات لإنجازه.
وقال أن لدى الجامعة خططًا استثماريةً منها : استثمار مراكز المؤتمرات ،وكذلك تطبيق عدة أفكار رائدة كأن تكون الجولة داخل الحرم الجامعي بالدراجات الهوائية وأن يكون هناك مشتل سياحي وتعليمي .
أما فيما يخص الطرق فقد بين أن الطرق الحالية للوصول للجامعة تمر من جهتين الأولى من أبها والثانية من الواديين ،موضحًا بأن هناك دراسات مستقبلية لإيجاد بدائل في هذا الشأن .
وفي الختام تم فتح باب الحوار من الحضور مع رئيس الجامعة، والذي رحب باقتراحاتهم وذكر بأنها ستكون محل الاهتمام للإفادة منها.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

“خيرية صعوبات التعلم “وصحيفة صدى العرب ” يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز العمل الخيري والإنساني

روافد العربية/ متابعات عقدت الجمعية الخيرية لصعوبات التعلم، والتي يمثلها رئيس مجلس الإدارة الدكتور عثمان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *