الدكتور محمد آل زلفة.. ضيف آل القاضي وحديث عن محافظة خميس مشيط.

خميس مشيط / فوزية عباس

استضاف رجل الأعمال الشيخ محمد عوض القاضي ،بقصره بخميس مشيط  الدكتور محمد بن عبد الله آل زلفة عضو مجلس الشورى الأسبق ،وأستاذ التاريخ الحديث بجامعة الملك سعود،وسط حضور عدد من الوجهاء والمثقفين والإعلامين يتقدمهم الشيخ عبد العزيز آل مشيط،وخالد آل مشيط محافظ خميس مشيط ،والمهندس محمد الحوطي رئيس بلدية محافظة خميس مشيط ، والدكتورسعد بن عثمان مدير فرع الجمعية التاريخيه بمنطقة عسير ، وقد قدم الدكتور/محمد آل زلفة محاضرة قيمه عن (محافظة خميس مشيط) .

في البداية قدم مشعل القاضي تؤطئة عن الفكرة واستضافة الدكتور محمد آل زلفة ، ثم ألقى العقيد الدكتور سعيد بن محمد القاضي كلمة ترحبية عن والده المستضيف وعن أسرة آل القاضي بخميس مشبط ، مبيناً أن الثقافة ليست مشروطة بالصفة الرسمية ، وأن القطاع الأهلى عليه مسؤولية تجاه الثقافة واستضافة رموزها. وأكد أن مطالبة أهالي محافظة خميس مشيط مستمرة في إيجاد لجنة ثقافية رسمية بالمحافظة.

ثم قدم مدير الحوار الشاعر أحمد عسيري ضيف اللقاء الدكتور محمد آل زلفة الذي شكر أسرة آل القاضي على استضافتهم لهذا اللقاء وأبدى إعجابه بفصاحتهم وإلقائهم الرائع ،ثم تحدث عن محافظة خميس مشيط التى تعتبر بمساحتها ونشاطها التجاري ثالث المدن السعودية ، وهي تعرف بسوق خميس مشيط الذي كان في مامضى في حماية أسرة آل مشيط ، وهو من مبدئ المثل الدارج من نص سوق أمنه .

وقال الخميس تحمل الكثير من الآثار التاريخية والمعالم الأثرية وهي تستحق الاهتمام بكثافتها السكانية وهي ضمن منظومة منطقة عسير السياحيه ، فهي تجمع الكثير من المعالم السياحية ومن العادات الرائعة والحسنة ولديها كغيرها من مناطق المملكة من العادات العرفية الحسنة فقد جمعت في المملكة 160 قانونا عرفيا يتعارف عليه الناس ، وتحدثت عن ذلك في إحدى اللقاءات بمهرجان الجنادرية ، ونشر في احدى دوريات المهرجان وتعجب الكثير من هذه العادات والأعراف المتاصلة.
وشكر المحاضر أسرة آل مشيط التى بدأت في ترميم قصورهم التاريخية بدهبان لتكون معلم سياحي للمحافظة.

ثم عقب مدير الحوار الشاعر والأديب أحمد عسيري حيث قدر للمحاضر إبداعه وقال دوماً أقول ليست خميس مشيط تجاره فقط فهي مخزون ثقافي وفكري ويجب أن بستفاد من مركزها الحضاري ، وتستحق أن يكون لها نادي أدبي وجمعية ثقافة وفنون .
ثم تحدث الشيخ عبد العزيز أل مشيط ضيف شرف اللقاء فشكر الدكتور/ محمد الدكتور محمد آل زلفة على محاضرته القيمة ومدير الحوار أحمد عسيري وكذا أسرة آل القاضي وفي مقدمتهم الشيخ محمد عوض القاضي مستضيف اللقاء ، وأكد على أهمية مثل هذه اللقاءات الثقافي’ والنقاش الجاد ورحب بالجميع وطلب استضافة اللقاء القادم في منزله ، وحدد أن يكون عن كتاب (نحن واليمن)للدكتور محمد آل زلفه.
ثم تداخل عدد من الحضور مثل الدكتور مبارك حمدان ، وعبد العزيز المطوع ، واللواء حسين معلوي ، وعلي حسن عسيري ، والدكتور محمد بن مسفر ، والدكتور خالد عضرس ، معبرين عن شكرهم للمحاضر مع ابداء عدد من الأراء تصب ثقافياً وفكرياً في مصلحة محافظة خميس مشيط ، ومنها اقتراح لعلي حسن بتكوين جمعيه أهلية مرخصة لتفعيل الدور الثقافي بمحافظة خميس مشيط.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

3 سعوديين يتأهلون إلى المرحلة ماقبل النهائية لبرنامج مداح الرسول ﷺ

أحلام البليهشي_جدة: تأهل للمرحلة ما قبل النهائية من مسابقات برنامج مداح الرسول ﷺ والذي يعرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *