سيدتي ماذا تفعلين عند إصابتك بفيروس كورونا المستجد-كوفيد19

 

بقلم / رانية أسعد الصباغ

أصيبت إحدى صديقاتي المقربات بفيروس كورونا المستجد، فأرعبتنا جميعا، وهذه حالة كل من يصاب بهذا الفيروس الذي أقلق حياتنا، ومنعنا من مزاولة حياتنا الطبيعية، بل فرض علينا حصارا وحجرًا منزليًا، فماذا نعرف عن كورونا؟

فيروسات كورونا هي سلالة واسعه من الفيروسات التي قد تسبب المرض للإنسان والحيوان. ومن المعروف أن عددا من فيروسات كورونا تسبب لدى البشر أمراض تنفسية تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد قوة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والتي يطلق عليها (ميرس)، وأيضا المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والمسماة (سارس).

هذا يقودنا بالتعريف بمرض كوليد-19, والذي هو مرض معد يسببه آخر فيروس تم اكتشافه من سلالات فيروسات كورونا. ولم يكن هناك أي علم بوجود هذا الفيروس الجديد ومرضه قبل بدء تفشيه في مدينة (ووهان) الصينية في الأول من ديسمبر عام 2019م.

وقد تحول كوفيد-19 الآن إلى جائحة تؤثر على العديد من بلدان العالم بما فيها بلادنا الغالية المملكة العربية السعودية. والأعراض أكثر انتشارا بين المصابين كوفيد-19 هي:

-حمي-سعال جاف-تعب و إعياء-فقدان حاسة التذوق أو الشم-احتقان بالأنف-احمرار العينين-التهاب البلعوم-صداع-الأم العضلات والمفاصل-ألغثيان والإسهال-والقشعريرة…الخ

أما ماذا تفعلي سيدتي العزيزة في حالة أصابه أحد أفراد أسرتك أو صديقتك بأعراض كوفيد19, فعليك قبل كل شيء أن تنصحيها بعزل نفسها عن الآخرين في المنزل، ومراقبة أغراضها الخاصة، و إتباعًا للإرشادات الوطنية التي تصدرها وزارة الصحة، و أخيرا لابد من التماس الرعاية الطبية على الفور في حالة شعور المريض بصعوبة في التنفس أو بألم أو ضغط في الصدر.

أتمنى للجميع الصحة والعافية وألا يصيب أحدكم بأي مرض من الأمراض وخاصة كوفيد-19.

عن وسيله الحلبي

شاهد أيضاً

هل تفقد الوزن في رمضان؟

  روافد العربية/ عبدالعزيز  العنزي قد يفكر البعض منكم ، فقد الوزن خلال رمضان ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *