شاهد .. الفنان الكبير محمد عبد المطلب.. صوت الحارة المصرية

عبد الله الينبعاوي / روافد 

الفنان الكبير محمد عبد المطلب ، ورائعته ودع هواك وانساه وإنساني__عمر اللي فات ماهيرجع تاني__كان حلم وراح إنساه وإرتاح __ ودع هواك ودع .. كلمات فتحي قورة ، ألحان محمود الشريف.
وصفه عميد الادب العربي طه حسين بأنه ( صوت الحارة المصرية) ، وقال عنه الموسيقار عمار الشريعي ( صوت يجبر غالبية الملحنين علي الدخول في جلبابه) ،  إشتهر بشياكته وحرصه علي مظهره ، و لكن للأسف بعد وفاة ابنته قبل زفافها بأسبوع تحولت حياته إلي صمت وحزن دائم ، وتوفي في ٢١ اغسطس عام ١٩٨٠م.

و محمد عبد المطلب عبد العزيز الأحمر، (ولد 13 أغسطس 1910 في شبراخيت بمحافظة البحيرة. معروف فنياً وشعبياً باسم عبد المطلب حفظ القرآن واستمع إلى الأسطوانات في قهاوي البلدة، طلب شقيقه من دواد حسني أن يضمه إلى تخته، غنى في مسرح بديعة 1932 عينه محمد عبد الوهاب “كورسي” في فرقته أحب غناء المواويل، ولحن له محمود الشريف “بتسأليني بحبك ليه” ونجحت فسجلها على أسطوانة وأنتج له عبد الوهاب فيلم “تاكسي حنطورة”، كون شركة إنتاج مع واحدة من زوجاته نرجس شوقي وأنتج فيلم “الصيت ولا الغنى” ثم عاد وأنتج هو فيلم “5 من الحبايب” تتلمذ عليه شفيق جلال ومحمد رشدي ومحمد العزبي، من أشهر أغانيه “رمضان جانا” كلمات حسين طنطاوي، وألحان محمود الشريف.

من أغانيه الأخرى: “البحر زاد”، “يا ليلة بيضا”، “تسلم إيدين اللي اشترى”، “حبيتك وبحبك”، “قلت لا بوكي”، “يا حاسدين الناس”، “ساكن في حي السيدة”، “يا أهل المحبة”، “ودع هواك”، “اسأل مرة عليه”، “الناس المغرمين”، شفت حبيبي”، “مابيسألشي عليه أبدا”، “ودع هواك”، “بتسألني بحبك ليه”، و”أنا مالي”، “يا حبايب هللو” ، كما غنى من ألحان الموسيقار فريد الأطرش وكلمات إسماعيل الحبروك أغنية الأفراح “ياليلة فرحنا طولي” . بلغ رصيده ما يزيد عن ألف أغنية بداية من بتسألنى بحبك ليه ، ووصولا إلى أسأل على مرة. حصل على وسام الجمهورية من الرئيس عبد الناصر عام 1964.

 

 

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

تأجيل تصوير فيلم القاهرة مكة لــ سبتمبر المقبل

روافد / فوزية عباس  بعدمــا أعلن قرار تأجيل تصوير فيلم “القاهرة مكة” لأجل غير مسمى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *