العالم يحتفل اليوم الخميس الموافق 10 ديسمبر باليوم العالمي لحقوق الإنسان

فوزية عباس / روافد 

يحتفل العالم  اليوم الخميس الموافق 10 ديسمبر باليوم العالمي لحقوق الإنسان وهو اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة في عام 1948 الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وقالت منظمة الثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة ( اليونسكو ) أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يمنح القوة للجميع. حيث إن المبادئ المكرسة في الإعلان لا تزال تحافظ على أهميتها اليوم كما كانت عليه في عام 1948. ونحن بحاجة إلى الدفاع عن حقوقنا وحقوق الآخرين. ويمكننا أن خطوات عملية في هذا الاتجاه خلال حياتنا اليومية، وأن نتمسك بالحقوق التي تحمينا جميعا، وأن نعزز بذلك الصلة بين جميع البشر.

وقد سبقت اليونسكو، في شهر في كانون الأول/ديسمبّر من عام 1948، سائر وكالات منظومة الأمم المتحدة إلى وضع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في صميم جميع أعمالها، وإلى الاستعانة بالتعليم ووسائل الإعلام من أجل نشر المعرفة بالإعلان في جميع أرجاء العالم.

وبهذه المناسبة أصدر الأزهر الشريف بيانا أكد فيه أن حقوق الإنسان في الإسلام لا تقتصر على المسلم دون غيره، بل لكل البشر، ففي الحديث: “ألا مَن ظلمَ مُعاهدًا، أوِ انتقصَهُ، أو كلَّفَهُ فوقَ طاقتِهِ، أو أخذَ منهُ شيئًا بغَيرِ طيبِ نفسٍ، فأَنا حَجيجُهُ يومَ القيامةِ” (رواه أبو داود).

وقال إن الناس متساوون.. “إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ، وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ، كُلُّكُمْ لآدَمَ، وَآدَمُ مِنْ تُرَابٍ، أَكْرَمُكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ”
في الإسلام.. أنت أيها الإنسان أكرم الكائنات، فضلك الله على كثير من المخلوقات وسخر الكون لمنفعتك، ولك من الحقوق ما ليس لباقي المخلوقات.

 

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

“الغذاء والدواء الأمريكية” توقف استخدام “جونسون آند جونسون”

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، اليوم الثلاثاء، عن وقف استخدام لقاح جونسون آند جونسون المضاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *