حوار مع الباريستا والمدرب لافي اللحياني و شغف صنع القهوة.

حوار :

عبير أحمد _مكة المكرمة

مهنة اشتهرت بشدة في الآونة الأخيرة ، خاصةً مع ازدياد أعداد المطاعم والمقاهي، وذلك يرجع إلى نجاحها في زيادة أرباح المؤسسات وصنع اسم خاص بها بين المقبلين والمفضلين لهذا النوع من المشروبات.
وهي مهنة ذات متطلبات محددة، يمكن القول أنها من النوع الذى يحتاج لشخصية تتمتع بملامح و صفات خاصة إلى جانب أنها تتطلب الحنكة والذكاء في التعامل مع المستفيد .
انتشر هذا الشغف في وطننا العربي بشكل عام و في السعودية بشكل خاص وعلى نطاق واسع . رجال و نساء يعملون في مقاهي متقنين لهذا الفن..
أعرفكم أكثر عن مفهوم كلمة { الباريستا }.. هي مهنة موظف تحضير القهوة، ويسمى رسام القهوة، وهو موظف في المقهى يقوم بمهمة إعداد وتقديم مشروب القهوة بأنواعها كافة.
أصل كلمة «باريستا» إيطالية، وتعني «الساقي»، ذكرا أو أنثى، ويعمل عادة خلف طاولة مرتفعة ويقدم المشروبات مثل الإسبريسو، والمشروبات الساخنة، والعصائر، والوجبات الخفيفة.
و لمعرفة تفاصيل أكثر لهذا الفنالتقينا  بالباريستا الشاب السعودي / لافي اللحياني من مكة مواليد ١٩٩٨ خريج جامعة أم القرى.
سوف نتحاور للتعرف أكثر عن هذا المجال.

_حدثنا من هو( لافي ) عن قرب؟
لافي اللحياني طالب في جامعة أم القرى ومدرب معتمد لدى مركز {خبير القهوة} حاصل على عضوية الـ  SCA , و حاصل على إعتماد الاتحاد الدولي للقهوة و حاصل على شهادة TOT إعداد المدربين من المعهد التقني.
_بدايات (لافي ) في مجال البارستا كيف كانت ؟ والى أين وصل؟
بدايتي كانت هواية وعشق للقهوة منذ عام 2015 و من بعدها أبحرت في مجال القهوة وطورت من نفسي حتى أصبحت مدرب معتمد في صنع وتقديم القهوة .
_أي طريقة تفضل تحضير القهوة بها على الصعيد الشخصيّ؟
بدون شك أفضل أداة V60 والكيمكس
_ما هو التحدّي الأكبر في عملك كمدرب؟
أن أصنع شخص قادرا على عمل كوب فاخر ومُلم بكل تفاصيل القهوة

_وما هي المكافأة بالنسبة إليك؟
أن أرى ابتسامة كل متدرب عند رؤية نتائجه.
_هل تشرب القهوة؟ أيّ نوع تفضّلها؟
نعم , محاصيل القهوة متعدده وأفضّل منها الاثيوبي والكولومبي
_أنت مدرب معتمد ولك خبرة في التدريب ، تقدم  دورات للمبتدئين في مجال الباريستا بنظرك هل يستطيع المتدرب أن يبدأ مشروعه كباريستا مع انتهاء الدورة؟
هناك عدة مستويات تؤهل المتدرب للعمل كباريستا ومستويات تؤهله لفتح مشروعه الخاص.
_كم مدة الدورة؟ و أين تقام؟ و ماهي الأساسيات التي يجب معرفتها كمتدرب للعمل بعد إنتهاء الدورة ؟
مدة الدورة 4 أيام , وتقام حالياً في مركز تدريب خبير القهوة , وتهدف هذه الدورة لأن يكون المتدرب مُلِماً بجميع أنواع القهوة وطرق تحضيرها.
– في رأيك هل دورة واحدة كافية للبدء بالعمل في هذا المجال؟
نعم. يستطيع المتدرب القيام بالعمل بعد أخذ أساسيات دوره واحدة .
_كم المدة الزمنية التي تستغرق للوصول الى بارستا محترف؟
هناك ثلاث مستويات تؤهل المتدرب ليصبح باريستا محترف وهي:
1- ورشة عمل تدريب الباريستا المستوى ( ١ ) :
وتشمل هذه الورشة النقاط الأساسية لتحضير المشروبات الساخنة و الرسم و تكنيك تفويم الحليب الصحيح و الباردة والمثلجة لمدة ثلاث ايام ويحصل فيها المتدرب على شهادة معتمدة من خبير القهوة و يمكن إصدار شهاده من الاتحاد الدولي للقهوة.
2- ورشة فن الرسم:
يمكن من خلال الورشة تعليم أساسيات فن آرت أي ( الرسم ) على المشروبات الساخنة
3-ورشة عمل تدريب الباريستا الشاملة:وتشمل هذه الورشة النقاط الأساسية لتحضير المشروبات الساخنة و الرسم و تكنيك تفويم الحليب الصحيح و الباردة والمثلجة  وتعليم طرق الترشيح إلى  V60 و الكمكيس و الكاليتا و الايربرس لمدة أربعة أيام ، ويحصل فيها المتدرب على شهادة معتمدة من خبير القهوة ويمكن إصدار شهادة من الاتحاد الدولي للقهوة.
_ نصيحة يقدمها الشاب لافي لكل من يريد أن يُبحر في هذا المجال 
أنصح من كان يريد أن يتخصص  في هذا المجال أن يأخذ دورات من مراكز تعليم معتمدة تؤهله وتطوره ليجدف في بحر هذا الفن ويبدع  فيه  .
ولمعرفة أو التسجيل في الدورة هذا حسابي إنستغرام أتشرف بالجميع @kx62
ختامًا أشكر الأخ لافي على تعاونه معنا للإجابة على مايدور حول موضوع الباريستا و سرد ما يجب معرفته لكل من يريد خوض هذه التجربة، سائلين الله له كل التوفيق والنجاح.

عن شعبان توكل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *