صندوق النقد العربي ينظم دورة (عن بعد) حول “استخدام نماذج المدخلات والمخرجات للتنبؤ وتقييم أثر السياسات الاقتصادية والقطاعية”

فوزية عباس / أبو ظبي

اُفتتحت اليوم الدورة التدريبية حول “استخدام نماذج المدخلات والمخرجات للتنبؤ وتقييم أثر السياسات الاقتصادية والقطاعية” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بالتعاون مع الدائرة الاقتصادية بصندوق النقد العربي، خلال الفترة 26 – 30 سبتمبر 2021، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمراراً لنشاطه التدريبي.

تُعتبر نماذج المدخلات والمخرجات أحد الأساليب المستخدمة في التحليل الاقتصادي والتنبؤ وأداة لتقييم أثر السياسات الاقتصادية. ولكونها تعتمد على بيانات وجداول الحسابات القومية السنوية، فإن نماذج المدخلات والمخرجات تمكن من إعداد تقديرات الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة وبالأسعار الجارية، إضافة إلى مكونات الطلب الإجمالي في الاقتصاد، خاصة ما يتعلق بالاستثمار والاستهلاك والتجارة الخارجية.

يتم إعداد التنبؤات الاقتصادية للحصول على نظرة استشرافية لتطور معدلات النمو الاقتصادي على المدى القصير، في انتظار توفر البيانات حول إنجازات الأنشطة الاقتصادية التي تستخدمها الأجهزة الإحصائية في إعداد الحسابات القومية النهائية، التي عادة ما تتطلب وقتاً لتوفيرها.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

بالمدينة الصناعية الثالثة بالدمام وزير الطاقة يدشن مجمع المختبر الخليجي لتمكين الصناعات وتوطين الخدمات الفنية بتكلفة 720 مليون ريال

الخبر- فتحية عبد الله دشّن صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.