في ختام برامج الاحتفال باليوم الوطني 91″كيان” في متحف الحمدان التراثي

 

روافد العربية / د. وسيلة محمود الحلبي

اختتمت جمعية كيان للأيتام برنامجها الثري الذي نظمته بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني 91 تحت شعار ” هي لنا دار” بالتعاون مع عدد الفرق التطوعية والجامعات والمؤسسات والمتطوعات بزيارة لمتحف المهندس خالد الحمدان التراثي شرق الرياض وذلك بالتعاون مع مؤسسة الأوقاف المبتكرة وفريق برويين التطوعي وبصحبة عدد من الفرق الاستعراضية .

وقد فرح أبناء الجمعية بهذه الاحتفالية وتلك البرامج المتعددة والهادفة التي نفذتها الجمعية احتفالا بيوم الوطن . وقد احتوى البرنامج على عرض تقديمي بمشاركة فرقة تاج السعادة وفرقة نجوم الابداع ونجمات يا هلا الاستعراضية وسفيرة السلام هيا الدوسري ومسابقات قدمها الأستاذ احمد الهنداوي.

وفي عدة لقاءات أجريناها بهذه المناسبة قالت المدير التنفيذي لمؤسسة الأوقاف المبتكرة الأستاذة رنا المزعل يسعدنا اليوم تفعيل الاحتفال باليوم الوطني بالتعاون مع جمعية كيان للأيتام وفريق برويين التطوعي واستضافتهم في متحف الحمدان التراثي لربط أذهانهم بماضي الأجداد وكيفية معيشتهم والربط بين الماضي والحاضر والتعرف على القطع الأثرية لبلادنا الغالية .

وقال صاحب المتحف المهندس خالد الحمدان فخورين جدا باستضافة جمعية كيان في المتحف وارتدائهم الزي السعودي والاحتفال بالوطن أرحب بالجميع هنا في المتحف الذي يهدف إلى الحفاظ على التراث والموروث التراثي، والتعريف بالتراث للأجيال القادمة عبر مشاهد وطرق الحياة المعيشية قديماً” وكشف الحمدان عن أبرز القطع الموجودة في المتحف، وهي العملة السعودية الورقية والمعدنية منذ حكم الملك المؤسس عبد العزيز إلى الملك سلمان، بالإضافة إلى بندق الملك سعود.

بينما قال مدير المتحف الأستاذ خالد الحربي فخورين بتواجدكم في المتحف ويسعدنا رسم الفرح في وجوه الأيتام فقد حولنا المتحف من صامت إلى متحرك وذلك بإقامة الفعاليات فيه والتعريف بالتراث النجدي القديم .

كذلك قال الأستاذ فيصل الشمراني مؤسس فريق برويين التطوعي بهذه المناسبة الغالية على قلوبنا نفتخر بإقامة فعالية وطنية تراثية تثقيفية لأطفال جمعية كيان ليتحقق مبدأ التكافل الاجتماعي واللحمة الوطنية لبناء وتطوير بلادنا الغالية، ويفتخر فريق برويين التطوعي ومؤسسة الأوقاف المبتكرة بإدخال الفرح والسرور على نفوس أبناء كيان .

وكان لنا لقاء مع الأستاذ علي آل عتيق من لايف المملكة حيث قال: سعدت وتشرفت بحضور احتفالية جمعية كيان للأيتام وهذا هو واجبنا تجاه هذا الفئة من أبنائنا الأيتام الحضور والدعم والمساندة إعلامياً واجتماعياً فهم يستحقون منا الكثير، هي ليلة مليئة بالفعاليات والمسابقات والفرح مع احتفالية اليوم الوطني ٩١ للسعودية كل الشكر لكل من نسق وشارك ودعم وحضر

وقالت “أم رغد “من الأسر البديلة كل ما قامت وتقوم به جمعية كيان من برامج ودورات وزيارات تكون هادفة وجميلة وكان احتفالها باليوم الوطني يليق بالوطن شكرا لكيان .

كذلك قالت “أم لطيفة” من الأسر البديلة أيضا نشكر جمعية كيان على ما قامت به لزرع الفرح على وجوه أبنائنا ومشاركتهم احتفالات الوطن. وقالت “أم ضي” من الأسر البديلة أيضا شكرا من القلب لكيان واحتوائها أطفالنا والوطن في قلوبنا .

كما شكرت “أم سليمان ولينا” الجمعية وإداراتها وموظفاتها على كل شي قدموه لأبنائنا في كل المناسبات . وقالت “أم فواز” فعاليات جميلة ورائعة وموفقة نشكرك جمعية كيان من القلب وقد ختم الحفل بتوزيع الهدايا على أبناء كيان وبتناول طعام العشاء .

تجدر الإشارة أن متحف الحمدان التراثي مرخص من هيئة السياحة والتراث ويتكون من دورين ويضم 14 قاعة وقد جمع المهندس خالد الحمدان التراث النجدي في 25 عاما  ويضم المقتنيات الأثرية القديمة المرتبطة بماضي الأجداد، وهو يحكي أسلوب الحياة القديمة، وبه جميع العملات السعودية، منذ عهد الملك عبدالعزيز، إلى  عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، بالإضافة إلى عملات جميع دول العالم، كما يضم المتحف قاعة العروس ، و قاعة المخطوطات والمناهج الدراسية القديمة، وقاعة الكاميرات والصور بالإضافة إلى قاعة الأسلحة التراثية ، وقاعة الإعلام ، كما يشتمل المتحف على قاعة الأواني المنزلية ، بالإضافة إلى قاعة المجلس النجدي وهناك “كراج المتحف” الذي يحتوي على سيارة قديمة من عام 1957 م وهناك دكاكين للطيبين وحلاق السعادة ومكتبة النجاة والإسكافي.

هذا وقد شكرت الأستاذة شيخة العتيبي المدير التنفيذي لجمعية كيان للأيتام صاحب المتحف المهندس خالد الحمدان ومؤسسة الأوقاف المبتكرة وفريق برويين التطوعي والفرق الاستعراضية على الجهود المباركة التي قدموها في هذا الاحتفال الوطني الجميل والهادف كما شكرت فريق كيان المميز على عمله الوطني خلال فترة برامج الجمعية المتعددة باليوم الوطني وإبراز جهود الجمعية ودورها الوطني واسعاد أبنائها الأيتام ودمجهم بالمجتمع ومشاركتهم احتفالات الوطن . وباسمها واسم منسوبات جمعية كيان وأبنائها رفعت أسمى التبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والشعب السعودي عامة بذكرى الوطن ٩١ وهي أعظم دار .

عن وسيله الحلبي

شاهد أيضاً

جمعية كيان للأيتام تشارك للسنة الثالثة بمعرض الرياض الدولي للكتاب روافد العربية / د . …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *