بالتزامن مع اليوم العالمي للعربية”أدبي” جدة يصدر “أخطاء شائعة في فصحانا المعاصرة”

عبد الله الينبعاوي _روافد جده

آخر إصدار يقدمه النادي الأدبي الثقافي بجدة متزامنًا مع اليوم العالمي للغة العربية كتاب ( أخطاء شائعة في فصحانا المعاصرة ) للعالم الجليل الأستاذ الدكتور محمد يعقوب التركستاني صاحب التجربة الثرية في الدرس اللغوي . وأوضح الدكتور يعقوب في مقدمة الكتاب قائلا جمعت فيه، وتتبعت ماقرأت من كتابات المعاصرين، وما سمعت من أفواههم سماعا حسيا مباشراً، من صور تغير في أداء المادة الصوتية، أوصوغ القوالب، أو تركيب الجمل، أو في طرائق التعبير، وهم يستعملون العربية الفصحى، في مختلف بيئاتنا العربية، في داخل المملكة وخارجها، مما يعد من صور الانحراف، في فصحانا المعاصرة، عن وجهة الكلام الصحيحة، في العربية.
وقال يعقوب تتبعت في كل مادة كل ما يتعلق بها: أصلها القديم، وفرعها المعاصر، والمعنى المشترك بينهما، وصور المبنى والمعنى المتباينة لها في لغات قبائل العرب القديمة، وأقوال اللغويين فيها، وتوضيح ما أشكل منها، ووجه استعماله، وما تغيرت دلالته، وما لايمكن قبوله منه.
وقال الدكتور يعقوب استشهدت لما أوردته بنصوص من القرآن الكريم، القراءات القرآنية أو الحديث الشريف، أو لغات العرب، أو الأمثال، أو الأقوال، أو شعر العرب، أومعاجم العربية، أو كتاب اللغة والأدب، أو كتب التصويب اللغوي القديمة، أو الحديثة..

عن ورده الكيال

شاهد أيضاً

ديوان (شعراء فضليون)

  روافد العربية / وسيلة محمود الحلبي   وثق الشاعر والإعلامي راشد القناص رئيس منتدى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *