‏نيوكاسل أغنى أندية العالم وتجربة مختلفة للملاك السعوديين

بسام عسيري/ أبها
بعد فتره من الصراع لامتلاك نادي نیوكاسل الإنجليزي من قبل صندوق الاستثمارات العامة تم رسمياً الشراء بنسبة ١٠٠٪؜ مِن صندوق الاستثمار بعد شراءه من مايك آشلي بأكثر من ٣٠٠ ملیون باوند .

هذا وقد صرح مايك أشلي بعد البيع ” أود أن يعرف الجميع أني تلقيت عرضا أكبر لبيع النادي من العرض الذي قبلته، ولكن أشعر بأن العرض الذي قبلناه من الملاك الجدد الحاليين سيحقق مصالح النادي بصورة أفضل ” هم يعلمون جيداً قيمة ورأس مال المالك الجديد والقوة الشرائية لديه والشغف والطموح لمستقبل أفضل لنادي حيث صرح المالك في بیانه الرسمي ” سیسخر الصندوق إمكانياته “.
هذا وقد احتفلت جماهیر نيوكاسل كمن حصل على بطولة وبقيت الجماهير تحتفل أمام النادي بحماس كبير إلى ساعات متأخره .

وستكون بالتأكيد تجربة مختلفة عن شیفیلد یونایتد والميريا :-
حيث في شيفيلد استحوذ الأمير السعودي عبدالله بن مساعد، على ٥٠% من أسهم النادي الإنجليزي في عام ٢٠١٣ لينجح الفريق في التأهل إلى الدوري الممتاز موسم ٢٠١٩-٢٠٢٠ قبل أن يهبط مجددًا إلى دوري الدرجة الأولى لأن امتلاك النادي ١٠٠% يعطيك حرية وصرف أكبر وتحكم وقرار أفضل وهذا الحاصل في نيوكاسل.

أما بالنسبه للتجربة الأخرى وكانت في الدوري الإسباني بعدما تمكن المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية، في شراء نادي ألميريا عام ٢٠١٩ مقابل ٢٢.٦ مليون دولار لكن الفريق لم ينجح إلى الآن في التأهل إلى دوري الدرجة الأولى .

عندما تلعب في الدوري الممتاز الإنجليزي يكون دخل النادي مالياً عالي مما يعطيك دخل إضافي كبير يساعدك على الصرف في تطوير الأكاديمية وشراء اللاعبين واختيار أفضل المدربين لا مقارنة بين الدوري الانجليزي الممتاز والدرجه الأولى الإسباني من ناحية المردود ،علماً أن الميريا يلعب في الثانية .

بالإضافه أن نيوكاسل أصبح في المركز الأول على مستوى العالم من حيث ثروة ملاك النادي، حيث تبلغ قيمة ثروة صندوق الاستثمارات السعودي ما يقارب ٣٢٠ مليار استرليني .

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

فيصل بن بندر بن سلطان نائبًا لرئيس الاتحاد العالمي للرياضات الإلكترونية

عبدالله الينبعاوي _جدة: أجمع المجلس التنفيذي للاتحاد العالمي للرياضات الإلكترونية Global Esports Federation على تعيين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *