تعطل واتساب أدى إلى إغلاق اقتصاد كامل من العمل غير الرسمي

توقفت جميع خدمات شركة فيسبوك عن العمل لمدة ست ساعات في يوم 4 أكتوبر الماضي. وهذا التوقف قد ضم كلًا من منصة فيسبوك نفسها، وماسنجر، وواتساب، وإنستاجرام. وبالرغم من أن المستخدمين قد فقدوا القدرة على التواصل والترفُّه إلا ان البعض الآخر قد فقد جزءًا من دخله وقوت يومه.

وقد حدث ذلك في البرازيل، حيث إن لويزا فيريرا، والتي تقدم خدمات تنظيف المنازل، لم تتمكن من التواصل مع عملائها لتأكيد حجز مواعيد العمل اليومية عند توقف واتساب عن العمل لست ساعات.

وتعتمد فيريرا، والآلاف غيرها، على التطبيق في التواصل مع العملاء وترتيب أمور العمل معهم، وذلك نظرًا لأن البرازيل تعتمد بشكل كامل على خدمات فيسبوك وواتساب في التواصل. خصوصًا أن الشركات المقدمة لخدمات الاتصالات في البلاد لا تقدم مميزات تنافسية تجعل المواطنين يعتمدون على الرسائل النصية القصيرة.

وقد صرّحت ليزا لمنصة ذا فيرج موضحة أن توقّف التطبيق قد حرمها من ترتيب المواعيد مع العملاء لليومين التاليين، وذلك طبقًا للاتفاقات السابقة بينها وبينهم. وبالتالي فقد فقدت دخل يومين كاملين. كما وصفت الحدث بأنها “فقد دخلًا لا يمكن تعويضه أو استعادته”.

وقد حاولت التواصل مع العملاء عبر رسائل SMS، إلا أنها واجهت مشكلة التكلفة المرتفعة من ناحية، وواجهت مشكلة عدم رد العملاء عليها، نظرًا لأن الاعتماد يتم على التطبيق بشكل رئيسي.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

فيجن إمباكت إنستتيوت تتوقع أن تصل قيمة مضاعفات مشاكل العناية بالبصر إلى ما يقرب من 272 مليار دولار أميركي كخسائر إنتاجيّة

قد عمل كوفيد-19 على تغيير الطريقة التي نعيش ونعمل بها، حيث أصبحت شاشات الكمبيوتر المحمول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *