الكلام الفاضي والقيل والقال

بقلم/ إبراهيم النعمي

علينا ان نتجنب الناس الذين لديهم عادة النميمة لأنه كثر في هذا الزمان الكثير من القيل والقال ، والكلام الذي لافائدة منه وعلينا تذكر المثل القديم الذي يقول: “من يثرثر معك سوف يثرثر عليك”، والمثل الآخر يقول من نم لك نم عليك .

انتشر الأن بين الناس وفي المجالس والديوانيات كلام كثير خالي من الصدق وخالي من الأفعال الصحيحة.

كلام كله حكي منقول من بعض الناس ومن بعض الأشخاص الذين لاهم لهم إلا القيل والقال .

مجالس كثر فيها كلام كله حقد وبغض للناس ونميمة وحسد وغدر وحقد .

إذا حضرت مثل هذه المجالس فعليك بنصحهم وتحذيرهم من هذه الأفعال الخسيسة والدنيئة ، وإذا لم يستمعوا لك وتنمروا عليك فغادر هذه المجالس ..

مثل هذه المجالس والتي يكثر فيها التكلم في أعراض الناس تجنب الجلوس فيها ، لأن اليوم يتكلمون عن غيرك وغدًا يتكلمون عنك ويقولون فيك مالم يكن فيك .

وعلينا أن نذكر محاسن غيرنا ونشيد بها ولا نتكلم في أعراض الآخرين.
وعلينا الانصات والاستماع إلى الأخرين وعدم مقاطعتهم آثناء حديثهم .

قال الله تعالى الله تعالى: (وَلاَ يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ)
وقال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم
(لا يدخل الجنة نمام)

بقلم إبراهيم النعمي

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

الصايغ في العيد الوطني للإمارات تهنئ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان و الشعب الإماراتي

القاهرة/ د لبنى شتا برقية حب و تهنئة مليئة بمشاعر الفخر و الاعتزاز من ابنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *