أول مجسم لإنسان في تاريخ السعودية ينحته بيكاسو السعوديةً لأمير الشباب محمد بن سلمان

الدكتور محسن الشيخ آل حسان يتحدث عن مجسم “محور العز”

روافد العربية/ وسيلة محمود الحلبي

 

قال الدكتور محسن الشيخ آل حسان: يعد النحت فرعًا من فروع الفنون المرئية وفي نفس الوقت هو أحد الفنون التشكيلية، كما أنه يرتكز على موهبة النحات أو الفنان في الأصل، والنحت قريب من النقش:( أي إزالة جزء من المادة)، وتشكيلها للصورة المطلوبة وهو فن تشكيلي تستخدم الصخور والمعادن والخزف والخشب ومواد أخرى، ويعود تاريخ النحت إلى نحو 4500 قبل الميلاد. وحين يسافر أحدنا إلى دول العالم يجد الكثير من المجسمات في الميادين والشوارع وحتى على الجبال. وفن النحت ليس فن حديث، بل هو فن قديم جدا منذ قديم الزمان، حيث اشتهر القدماء لهذا الفن، وقاموا بنحت العديد من المجسمات والتماثيل التي نشاهدها الآن.

وأضاف الدكتور محسن آل حسان: اليوم يقوم زميلنا الفنان السعودي العالمي هاشم الجمعان والملقب “بيكاسو السعودية”، بنحت أول مجسم لشخصية قياديه هو صاحب السمو الملكي محمد بن سلمان ولي العهد. وهذه معلومات خاصة بالمجسم:

اسم المجسم “محور العز”، وطوله ثلاث أمتار وعشرة سنتم، وعرضه مترين وحجمه طن وأكثر لم يتم قياسه، أما المواد المستخدمة فهي الخرسانة المسلحة بالحديد، بينما سيكون اللون هو الذهبي فقط مع الحروف العربية لخط الثلث. وقد أوحى للفنان بيكاسو بهذه الفكرة منذ سنتين تغزل الجميع في حركة مشلح سموه من الشعراء والأدباء.

وحول الاستئذان لهذا العمل الفني لأول مجسم بالسعودية قال ” الفنان بيكاسو السعودية: لقد أطلق لنا ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله ورعاه عنان الإبداع في عالم الفن، وفتح لنا نافذة الحرية في التعبير عن مكنون الحب من خلال الرؤية وتمكين الفنان التشكيلي بأن يبحر وأن يشارك العالم بفنه، وكان نحتي للمجسم أقل ما أعبر به عن حبي أنا خاصة وحب الشعب السعودي بصفة عامة، وأن أترجم هذا الحب بهذا الرمز الدائم والذي أطلقه عليه “محور العز”

وأضاف الدكتور محسن الشيخ آل حسان: بدأ بيكاسو بالعمل منذ سته أشهر والمتبقي أسابيع قليلة جدا لإنجازه. وأن التكلفة ليست من حسابات بيكاسوا حيث إن الهدف أسمى من كل الخسائر. ويعتبر هذا المجسم أكبر محفز قوي لجميع النحاتين بأن ينحتوا تاريخ بلادنا في مجسمات تملأ الميادين والشوارع والحدائق والمنتزهات.

عن وسيله الحلبي

شاهد أيضاً

بحضور صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال والمستشار تركي آل الشيخ : روتانا تدشن مقرها الجديد للإذاعات بالرياض

عبدالله الينبعاوي_الرياض: افتتح صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *