الاستثمار.. تعريفه وأنواعه

بقلم/وليد اليوسف

مستشار تطوير الأعمال والحلول التمويلية

تعريف الاستثمار وأنواعه
يعتبر الاستثمار من أهم العوامل التي تؤثر على اقتصاديات الدولة ، كما أنه المصدر الأول والأساسي للثروة للأفراد بمرور الوقت ، ويتفق الاقتصاديون بالإجماع على أن الاستثمار من أهم المحددات. إنه مجموع الرفاهية المالية والنمو والأموال المستثمرة في شيء ما
وصف الاستثمار
• هو رأس المال المستخدم لتوفير أو إنتاج السلع أو الخدمات ، ويمكن أن يكون الاستثمار ثابتًا ، مثل السندات أو الأسهم الممتازة ، أو متغيرًا ، مثل ملكية العقارات.
• يُعرَّف الاستثمار بأنه الأصول المشتراة من قبل المؤسسات والأفراد لتوليد الدخل الحالي أو المستقبلي.
• ومن تعريفاته الأخرى أنه مبلغ من المال يُستثمر في شيء ما ، وتحديدًا في عالم الأعمال الذي يتضمن شراء الأسهم والآلات الجديدة.

استثمار الجانب الاقتصادي
• من الناحية الاقتصادية ، يُعرّف الاستثمار الآن بأنه عملية شراء سلع ومنتجات ذات قيمة منخفضة نسبيًا ، لكن المؤشرات الاقتصادية تظهر أن الأسواق ستتجاوزها في المستقبل ، وفي هذا المثال يتم بيعها بعد فترة. يتم الحصول على الثروة المادية والوقت.

الجانب المالي
• من الناحية المالية ، الاستثمار هو عملية شراء الأصول النقدية ، والتي من المحتمل أن تزيد من قيمة الأصول بعد فترة يتم بيعها في تلك الفترة وحيث يتم تحقيق الربح مع فرق السعر بين العمليتين. مثل التداول أو الاستثمار في الأسهم والسندات ، يمكن جني الأرباح من الفوائد مع الحفاظ على قيمتها الأصلية.

أهداف الاستثمار
يحاول الاستثمار تحقيق عدة أهداف مثل:
• ادخار المال من القوة الشرائية المنخفضة بسبب التضخم: حيث أن هدف الاستثمار يعتمد على مكاسب وعوائد رأس المال التي تحتفظ بالقوة الشرائية للمستثمر.
• ضمان استمرارية التنمية بالثروة المالية: من خلال هذا الهدف الاستثماري هو الحصول على عوائد مالية مقبولة مع زيادة رأس المال.
• الوصول إلى أكبر قيمة من الدخل الحالي: يركز المستثمرون على الاستثمارات التي ستحقق أكبر عائد مالي دون الالتفات إلى جوانب أخرى مثل نسبة المخاطر.
• توفير الحماية من ضرائب الدخل: لكي يحاول الاستثمار الاستفادة من الضرائب الناشئة عن التشريعات الحالية وإذا تم استخدام الاستثمار في منطقة غير مناسبة ، يمكن أن يؤدي هذا الخطر إلى ارتفاع معدل الضريبة.
• الوصول إلى أكبر نمو للثروة: المضاربون في السوق المالية هم أشخاص مهتمون بتحقيق هذا الهدف الاستثماري ، لذا فهم حريصون على اختيار الاستثمارات عالية المخاطر وقبول جميع عواقب اختيارهم.
• تأمين المستقبل: استثمارات تشمل أشخاصًا بلغوا سن التقاعد ، لذا فإن الغرض من الاستثمار هنا هو تأمين المستقبل من خلال استثمار الأموال في شراء الأوراق المالية مثل السندات ذات العائد الأدنى. مخاطرة.

أدوات الاستثمار
يعتمد الاستثمار على معظم أدواته ويتم إنشاؤه في أصول حقيقية أو مالية تتبع ملكية المستثمرين ، وهذه الأدوات عبارة عن أدوات استثمارية تنقسم إلى قسمين هما:
أدوات الاستثمار المادي
المشاريع الاقتصادية: وهي من أكثر أدوات الاستثمار المالي شيوعاً وتشهد تنوعاً في الأنشطة الخدمية والتجارية والصناعية والزراعية وتحاول إنتاج سلع وخدمات تشكل احتياجات الناس.
العقار: وهو استثمار يقوم على طريقتين هما:
• الاستثمار المباشر: يقوم المستثمر بشراء العقارات مثل الأراضي والمباني.
• الاستثمار غير المباشر: يقوم المستثمر بشراء السندات العقارية من خلال المشاركة في أحد البنوك العقارية أو المحافظ الاستثمارية.
السلع: هي السلع التي هي استثمارات ، مثل أسواق الأوراق المالية ، ولها أسواق خاصة لها ، ومن أمثلة هذه السلع البن والذهب.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

أكسيوري تقدم تطبيق CopyTrade وتزيح الستار عن موقعها الإلكتروني الجديد

عبد الله الينبعاوي/ متابعات : ضمت «أكسيوري»، الشركة العالمية الرائدة في مجال التكنولوجيا المالية، التداول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *