تزويد رواد الأعمال بأدوات تصميم النموذج الأولي للمشروع الريادي

ضمن رحلة احتضان و تسريع رواد الأعمال في مركز الأمير أحمد بن فهد بن سلمان لتطوير الأعمال “سنا الأحساء” قدمت عيادات الأعمال ورشة عمل بعنوان “تصميم النماذج الأولية للمشاريع الريادية” قدمها المستشار علي عبدالكريم الغدير، مستشار الاستراتيجيات و المشاريع في عيادات الأعمال، وذلك بمقر المركز بالأحساء.
تناولت الورشة مفهوم الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق أو MVP ، والذي يعد منتج يمكّن الفريق من جمع الحد الأقصى من التعليقات من العملاء على منتج بأقل قدر من الجهد والموارد التي يتم إنفاقها، حيث أكتسب هذا المفهوم شعبية من خلال أنه يتعلق بالعملية التكرارية أكثر من ارتباطه بالمنتج.
واستعرضت الورشة فكرة الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق من خلال إيجاد نموذج مبسط من منتج أو خدمة معينة. يتم استخدامه للحصول على المستخدمين الأوائل للمنتج أو الخدمة والمساعدة في الحصول على تغذية راجعة منهم لبناء المنتج النهائي، ويتميز الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق بخصائص منها تحديد قابلية النمو وتلبية احتياجات العملاء، وتحديد ما إذا كان المنتج سهل الفهم والاستخدام من قبل العملاء المستهدفين، فضلا عن تقييم الافتراضات المتعلقة بالمنتج، وما إذا كان سيكون قادرًا على معالجتها، فضلا عن رؤية النموذج عن قرب صانعي القرار في تقدير الطلب المحتمل لمثل هذا المنتج أو الخدمة.
ونبهت الورشة إلى نموذج إثبات الفكرة والذي يقدم إثباتاً على الجدوى الفنية التشغيلية للمفهوم، ويمكن اعتباره كنموذج أبسط من نموذج MVP بحيث يتم تطويره للاستخدام الداخلي وللحصول على الموافقات اللازمة قبل تطوير الفكرة، مبينة بأن نماذج إثبات الفكرة تحظى بشعبية وغالبًا ما تستخدمها شركات البرمجيات والشركات القائمة على التكنولوجيا. ويتطلب عرض فكرة جديدة للإدارة أن يكون لديها دليل على احتمالية نجاح الفكرة تقنيًا وأنه يمكن تطبيقها إلى حد ما. في مثل هذه السيناريوهات.
كما استعرضت الورشة مفهوم النموذج الأولي والذي يأتي بعد مرحلة نموذج إثبات المفهوم، والغرض الرئيسي منه هو توضيح كيفية عمل التطبيق الخاص بك من صفحة إلى أخرى. إنه في الأساس نموذج العمل الأول لمشروعك الذي يسمح لك بفهم التجربة التي سيقدمها للمستخدمين النهائيين، مبينة بأن النموذج الأولي يستهدف توضيح مبدأ مشابه لنموذج إثبات الفكرة من حيث أنه تم تطويره للموافقات الداخلية ولتطوير المفهوم بشكل أكبر، لكنه يختلف من حيث أنه يستهدف فهم كيفية وآلية عمل المنتج أو الخدمة.
يذكر بأن هذه الورشة تعد إحدى الورش التأهيلية التي تقدمها عيادات الأعمال لمنسوبي مسرعة أعمال سنا أحد مشاريع غرفة الأحساء لدعم ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
يذكر بأن عيادات الأعمال تضم مستشارين و خبراء و مرشدين و مدربين ومستثمرين متخصصين في قطاعات الأعمال المختلفة، ولديها الكثير من الشراكات والمبادرات والمشاريع التي تواكب مستهدفات رؤية المملكة الهادفة إلى زيادة نمو ومساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في دعم ناتج الدخل المحلي.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح منتدى البوليمر الدولي ومعرض مصنّعي اللدائن 2022

الرياض -هدى الخطيب افتتح معالي نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية المهندس أسامة بن عبد العزيز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *