الدكتور محمد العراوي استشاري الجراحة العامة بمركز الدكتور بسام الحمصي الطبي :

أكثر من ٣٠٠ عملية جراحية متنوعة في المركز خلال 2021م

صحيفة روافد العربية

حوار/ د. وسيلة محمود الحلبي

بلغ مجموع العمليات التي تم إجراؤها في مركز الدكتور بسام الحمصي الطبي عام 2021 أكثر من ٣٠٠ عملية جراحية متنوعة وناجحة والمركز مجهز بغرفة عمليات بأحدث الإمكانيات والأجهزة الطبية لتوفير الخدمات الجراحية والتدخلات الإشعاعية وهو الأول من نوعه في تقديم الخدمات المتكاملة وخاصة لمرضى الغسيل الكلوي ، وقد تم تجهيز غرفة العمليات في المركز بطاقم تمريض متمرس وعناية تامة في الساعات التي تلي العملية ، حتى يخرج المريض من حالته إلى حالة مستقرة وذلك في حالات جراحة اليوم الواحد ، أما الحالات التي تحتاج إلى تنويم قبل أو بعد العملية فقد تم الاتفاق للتنويم مع مستشفيات مجهزة لاستقبال الحالات وإجراء العمليات بأحدث الأجهزة. وحول الجراحة والعمليات الجراحية كان لنا هذا الحوار مع استشاري الجراحة العامة بمركز الدكتور بسام الحمصي الطبي الدكتور محمد العراوي لإلقاء الضوء على الجراحة بأنواعها فإلى ساحة الحوار:

 

أهلا بك دكتور محمد العراوي استشاري الجراحة العامة بمركز الدكتور بسام الحمصي الطبي في هذا الحوار، بداية ما هي الجراحة العامة؟

الجراحة العامة ويطلق عليها باللغة الإنكليزية General Surgeryهو تخصص طبي جراحي يركز على أعضاء وأجهزة داخل البطن تشمل المريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والقولون والكبد والبنكرياس الحوصلة المرارية القنوات المرارية الصفراوية كذلك ما يصيب جدار البطن كالفتاق ،كما تشمل أمراض الغدة الدرقية بالرقبة والغدد اللعابية وأمراض تصيب الجلد والثدي وباقي الأنسجة. ويطلق على طبيب الجراحة العامة الجراح العام ويقوم بتشخيص الحالات المرضية التي تصيب الأجهزة المذكورة ثم يقوم بتقييم حالة المريض لمعرفة مدى تحمله وجهوزيته للعمل الجراحي وبعد ذلك يتم إجراء العملية الجراحية والعناية بالمريض . ويتعامل الطبيب الجراح مع الحالات الطارئة كالحوادث والنزيف والالتهابات والانسداد المعوي كما يتعامل مع الحالات الروتينية كالأورام والحصوات المرارية أثناء وبعد العملية.

 

د. محمد العراوي حدثنا عن مشوارك الطبي ؟

على مدى السنوات الطويلة في مشواري الطبي أجريت العديد من العمليات الجراحية منها ما كان لإنقاذ حياة مريض “بمشيئة الله” كالمصابين في الحوادث المرورية أو الإصابات بآلات حادة أو طلق ناري ، وأجريت العديد من العمليات الجراحية الروتينية كالفتق والحصوات المرارية وأورام الأمعاء والقولون وأمراض الثدي والغدة الدرقية والغدد اللعابية .

 

الاستشاري د. العراوي من المعروف أن أول من يُستدعى لأي مريض في حالة حرجة أو مصاب بشكل خطير هو الدكتور الجراح ،حدثنا عن بعض الحالات المماثلة؟

إن الحديث عن الحالات الحرجة والإجراءات لضمان استقرارها كثيرة ومتنوعة مثلا: مريض تعرض لحادث مروري فكان في حالة وعي ضعيفة وعلاماته الحيوية غير مستقرة وضغط الدم منخفض والنبض متسارع ، وكان يتنفس بصعوبة ، ويبدو شاحبا مع وجود كسر بعظمة الفخذ فتم تركيب أنبوب للتنفس له مع توصيلة بجهاز تنفس صناعي، مع العناية بالرقبة لحماية فقرات العنق. كما تم أخذ عينات من الدم للفحص وطلب وحدات دم له ، كذلك تم إعطاؤه محاليل وريدية مع تثبيت الكسر وبعد التأكد من استقرار حالته ،تبين نتيجة الفحوصات الإكلينيكية والإشعاعية وجود نزيف داخل البطن مما استدعى إجراء عملية جراحية عاجلة للبطن وتم إزالة طحال متهتك نازف وتم التعامل مع أجزاء من الأمعاء المتقطعة وبعد ذلك تم نقل المريض إلى غرفة العلاج المركز في حالة مستقرة ثم تماثل للشفاء ولله الحمد.

 

إن مقابلة الجراح الذي سيجري العملية الجراحية خطوة في غاية الأهمية بماذا تنصح مرضاك د. محمد قبل العملية وبعدها؟

أنصحهم بسرعة مراجعة الطبيب عند الشعور بشكوى مرضية حيث يقوم الطبيب بالسماع له والحديث معه وهي خطوة مهمة للتشخيص تشعره بمدى الاهتمام والحرص : فيتم الكشف عن تاريخه المرضي والأدوية المستخدمة ،والأمراض التي يعاني منها بالتفصيل لأهمية ذلك في التشخيص والعلاج ، كذلك التعاون بإجراء الفحوصات اللازمة وتوجيهات الطبيب بوقف أو تعديل الأدوية أو إنقاص الوزن إن لزم ذلك ،والموافقة على الإجراء الجراحي بعد شرح الطبيب تفاصيل العملية واحتمالية المضاعفات ، والالتزام بتوجيهات الطبيب قبل العمل الجراحي وبعده .

 

د. محمد العراوي حدثنا عن خدمات الجراحة العامة التي يقدمها مركز الدكتور بسام الحمصي الطبي؟ وعن الأجهزة الطبية الموجودة في المركز ؟

في مركز الدكتور بسام الحمصي الطبي نقدم الخدمات الطبية تحت إشراف وتنفيذ استشاري جراحة عامة ذو مؤهلات عالية وخبرة طويلة ومتميزة ويتم تواصل المريض مع منسقة تستقبل استفساراتهم وتجاوب عليها مع إعطاء المواعيد لمراجعة الطبيب في عيادته أيام الأسبوع ، كما يتم إجراء الفحوصات المخبرية والإشعاعية في مختبرات مميزة وراقية المستوى ، ومركز الدكتور بسام الطبي مجهز بغرفة عمليات بأحدث الإمكانيات والأجهزة الطبية لتوفير الخدمات الجراحية والتدخلات الإشعاعية وهو الأول من نوعه في تقديم الخدمات المتكاملة وخاصة مرضى الغسيل الكلوي كما تم تجهيز غرفة العمليات بطاقم تمريض متمرس وعناية في الساعات التي تلي العملية حتى يخرج المريض من حالة مستقرة وذلك لجراحة اليوم الواحد أما الحالات التي تحتاج إلى تنويم قبل أو بعد العملية فقد تم الاتفاق للتنويم مع مستشفيات مجهزة لاستقبال الحالات وإجراء العمليات بأحدث الأجهزة.

 

ترى كم بلغ عدد العمليات الجراحية في المركز خلال العام الحالي 2021م يا دكتور محمد ؟

بلغ مجموع العمليات التي تم إجراؤها في المركز لدينا في عام 2021 أكثر من ٣٠٠ عملية جراحية متنوعة ناجحة ولله الحمد.

 

د. محمد العراوي لقد أصحبت العمليات الجراحية طفيفة التوغل في السنوات الماضية فهناك تحمس كبير في موضوع جراحة الروبوت على الرغم من عدم وجود معلومات تثبت فوائدها التي تبرر تكلفتها ما رأيك بذلك ؟

هناك تقدم متواصل في المجال الطبي عامة والجراحي خاصة كما هو الحال في المجالات العلمية المختلفة مما يؤدي إلى تخفيض معاناة المريض وذلك من خلال تطبيق أسلوب التوغل الطفيف ويسمى Minimally Invasive وباستعمال المناظير والربوت ، وأرى أن ندعم هذا التوجه لما فيه من الفائدة العائدة على المريض .

 

د. العراوي هناك نوعين من العمليات الجراحية ،عمليات جراحية شائعة وعمليات جراحية حرجة، أرجو توضيح ذلك ؟

هناك ما يسمى الآن بطب الحالات الحرجة أو طب العناية المركزة أو الفائقة وهو معنى بتقديم دعم متقدم للحياة وأعضاء الجسم المصابة لذوي الحالات الصحية الحرجة وذلك يستوجب مشاركة فريق متكامل لتوفير رعاية آمنة في جميع مرافق المستشفى بما فيها غرف العمليات والعناية المركزة .أما العمليات الشائعة فهي المتعارف عليها وتجرى يوميا في غرف العمليات المتواجدة في كل المستشفيات لمرضى تم تقييم حالاتهم وجهوزيتهم للإجراء الجراحي.

 

د. محمد ما هو مفهوم جراحة اليوم الواحد؟

هي عمليات جراحية لا يتطلب إجراؤها الإقامة في المستشفى حيث يمكن للمريض الدخول والخروج في نفس اليوم مما يوفر قدرا كبيرا من الراحة وخفض التكاليف والمضاعفات الناشئة عند الإقامة في المستشفى وذلك يستدعي اختيار الحالات بشكل جيد من خلال تقييم الحالة ومدى جاهزيتها للعمل الجراحي مع التأكد من أن تكون الحالة الطبية مستقرة .

 

وما أهم الصفات التي يجب أن يمتلكها الطبيب الجراح؟

صفات كثيرة أهمها أن تكون لديه الرغبة للعمل بهذه المهنة الإنسانية ، وأن يكون مهيأ نفسيا وجاهزا للتعامل مع حالات مرضية طارئة ومرهقة وأن تكون لديه القدرة على العمل الجاد والمتواصل دون ملل وأن يكون لديه الكثير من المؤهلات العلمية والعملية وأن يتمتع بمهارات يدوية مكتسبة من خلال علم وعمل .

 

وبعد: أن الجراحة واحدة من أهم وأشمل مجالات الطب وأن مركز الدكتور بسام الحمصي الطبي استقطب استشاري الجراحة العامة الدكتور محمد العراوي لإجراء العمليات الجراحية في أحدث غرفة عمليات في المركز مزودة بأحدث المعدات الطبية وبطاقم تمريض متمرس وعناية تامة للمرضى قبل وأثناء وبعد الجراحة.

   

عن وسيله الحلبي

شاهد أيضاً

جامعة الملك عبدالعزيز تقيم غدا المؤتمر السابع للمستجدات في أمراض الروماتيزم

عبدالله الينبعاوي _جدة: تنطلق غدا مؤتمر جامعة الملك عبد العزيز السابع للمستجدات في أمراض الروماتيزم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *