الدكتور محمد صبري محروس : مركز د. بسام الحمصي من أكبر مراكز الغسيل الكلوي في الرياض ويخدم عدد كبير من مرضى الفشل الكلوي

حوار/ د. وسيلة محمود الحلبي

يعاني حوالي مليون شخص في العالم بأمراض الكلى المتوسطة إلى الشديدة دون أن يدركوا أنهم مصابون بها وهناك ثمة علاقة قوية بين أمراض الكلى والسكري في مرتبة أولى، وأيضًا بين أمراض الكلى وضغط الدم في مرتبة ثانية. وتعدُّ التكاليف المادية لعمليات زراعة الكلى أقل، مقارنةً بإجراء غسيل الكلى الذي يستمرُّ لسنوات عديدة.

ويعتبر مركز الدكتور بسام الحمصي الطبي لمرضى الكلى الأول من نوعه في العالم وليس في السعودية فقط ، وتعتبر الخدمات المقدمة للمرضى من أروع الخدمات التقنية والعلاجية والإنسانية أيضا ويضم المركز أحدث الأجهزة وأمهر الأطباء. وللوقوف على مرض الكلى والخدمات المقدمة للمرضى كان لنا هذا الحوار مع الدكتور محمد صبري محروس استشاري أمراض وزراعة الكلى بمركز الدكتور بسام الحمصي الطبي الحاصل على بكالوريوس الطب والجراحة جامعة طنطا وماجستير الأمراض الباطنية جامعة الأزهر وزمالة الأمراض الباطنية من الكلية الملكية أيرلندا وزمالة أمراض الكلى وزراعة الكلي من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ومستشفى الملك فيصل التخصصي فإلى ساحة الحوار:

السؤال الأول: باختصار دكتور محمد صبري ما هي الكلية وما هي وظائفها ؟

قال الدكتور محمد صبري:

تعتبر الكلى من أهم الأعضاء في جسم الإنسان فهي عبارة عن كليتين يقعان على الجدار الخلفي لتجويف البطن بجانبي العمود الفقري أسفل الحجاب الحاجز، وتبدو شكل الكلى كأنها حبة فصوليا كبيرة الحجم ويبلغ طولها نحو 11سنتيمتر ووزنها يتراوح بين 130-170 جرام.

أما وظيفة الكلى:فلها وظائف كثيرة وهامة جدا أولها هو التخلص من الفضلات والسموم الناتجة من عمليات حرق المواد الغذائية بالجسم وكذلك الماء الزائد في الجسم ، كذلك الحفاظ على التوازن الحمضي والقاعدي للدم – تنظيم نسبة الاملاح في الدم مثل البوتاسيوم والصوديوم، والكالسيوم، والمغنسيوم، والفوسفات. تنظيم ضغط الدم.-انتاج هرمونات ذات تأثير في العظام وضغط الدم وانتاج كرات دم حمراء.-تنظيم السوائل بالجسم. تنشيط فيتامين (د).

السؤال الثاني: من هم مرضى الكلى؟ وما هو الغسيل الكلوي؟

قال الدكتور محمد صبري محروس :

عندما يتسبب مرض أو حاله مرضيه ما في إضعاف وظائف الكلى مما يؤدي إلى تفاقم الضرر الواقع على الكلى على مدارعدة شهور أو سنوات.ومن الأمراض والحالات التي قد تسبب الفشل الكلوي المزمن هي:

داء السكري من النوع الأول والثاني.ارتفاع ضغط الدم.- التهاب كبيبات الكلى وهو التهاب وحدات الترشيح الموجود بالكلى (الكبيبات).-التهاب الكلى الخلالي.-داء متعدد الأكياس أو غيره من الأمراض الوراثية.انسداد مزمن في المسالك البولية بسبب حالات تضخم البروستاتا والحصوات.الارتجاح البولي إلى الكليتين(في الأطفال).التهابات الكلى المتكرر.وعوامل الخطرهي :- ( داء السكري- ارتفاع ضغط الدم – السمنة – أمراض القلب – التدخين – -كثرة تناول الادوية التي قد تضر بالكلى).

أما الغسيل الكلوي: فهو نوع من أنواع العلاجات التي يستخدمها أطباء الكلى كحل بديل عندما تفشل الكلية في أداء وظيفتها على أكمل وجه.وهناك نوعان من الغسيل الكلوي هما:–الديلزة الدموية: وفيها يمر الدم عبر جهاز خارجي يعمل على تنقيه الدم قبل اعادته للجسم نظيفا من السموم والفضلات ويتم إجراء هذا النوع من الغسيل في المستشفى أو العيادة ويمكن كذلك اجراؤه في البيت.

وهناك الدليزة البروتونية: ويتم تنقيه الدم في هذه الطريقة داخليا أثناء وجوده في الجسم حيث يتم إدخال سائل معين إلى منطقة البطن يقوم بامتصاص كافة السموم والفضلات التي ترشح من الدم الذي يمر في أوعيته الدموية الصغيرة الموجودة في تجويف البطن ثم يتم التخلص من هذا السائل – وهذه الطريقة يتم إجراؤها في المنزل.

السؤال الثالث: كم عدد مرضى الكلى في مركز الدكتور بسام الحمصي في نفس العام؟

قال استشاري مرضى الكلى بالمركز :

يعتبر مركز د. بسام الحمصي من أكبر مراكز الغسيل الكلوي في الرياض ويخدم عدد كبير من مرضى الفشل الكلوي وقد يفوق كثيرا المراكز الخاصة والحكومية.

 

السؤال الرابع : حدثنا عن وحدة الكلى في مركز الدكتور بسام الحمصي الطبي وعن التقنية المتبعة في العلاج وعن الأجهزة الموجودة وعددها؟

قال الدكتور محمد صبري :

وحده غسيل الكلى في مركز د/بسام تعتبر من أحدث المراكز من حيث التجهيز والتقنية الحديثة اذ تستخدم أدوات حديثه ومزودة بتقنيات عالية توفر خدمه سريعة ودقيقة وآمنه لإجراء التنقية الدموية لمرض الفشل الكلوي. والوحدة مزودة بأجهزة الكترونية للتعقيم والتجهيز كما أن بها أماكن عزل لغسيل المرضى المصابين بفيروس(ب) أو (سي). ويتمتع المريض براحة كاملة أثناء الغسيل ويوفر له أنواع التسلية – كما أنه يتناول وجبة أثناء الغسيل، كذلك الوحدة مزودة بأكثر من خمسين ماكينة غسيل مع وجود أجهزة احتياطية لغسيل الحالات الطارئة، وخلاصة القول إن الوحدة مجهزه بأحدث أدوات الديلزة الدموية.

السؤال الخامس: ماهي العادات الشائعة التي تضر الكلى؟

قال الدكتور محمد صبري:

هناك بعض العادات والسلوكيات التي يتبعها بعض الناس دون أن يدركوا مدى خطورتها وتأثيرها على وظائف الكلى ومنها:الإسراف في تناول المسكنات.عدم ضبط وعلاج ضغط الدم ومستوى السكر في الدم، عدم شرب كمية كافية من الماء.الإكثار من استخدام ملح الطعام.التدخين.حبس البول لفترات طويلة.-إهمال علاج التهابات الجهاز البولي.-تناول الأعشاب وما يسمى الطب الشعبي.

 

السؤال السادس:  من يجب أن يخضع لفحوصات أمراض الكلى؟

أجاب الدكتور محمد صبري :

-إذا كان الفرد لديه خطورة الأصابة بأمراض الكلى فعليه أن يخضع لفحوصات أمراض الكلى وذلك بواسطة طبيبه العام وإذا كان لدية سكري – ارتفاع ضغط الدم- دم أو بروتين في البول – أمراض القلب- فشل قلبي- حصوات الكلى –تضخم البروستاتا- قريب مصاب بأمراض في الكلى- الإفراط في تناول أدوية الروماتزم.

السؤال السابع : ما علاقة أمراض الكلى بالسكري؟

قال اعتلال الكلية السكري :أحد المضاعفات الخطيرة لداء السكري من النوع الأول والثاني ويطلق عليه مرض الكلى السكري حيث يؤثر اعتلال الكلية السكري على قدرة الكليتين على أداء وظائفها المعتادة من إزالة الفضلات والسوائل الزائدة من الجسم

والطريقة الأفضل لمنع الإصابة باعتلال الكلية السكري أو تأخيرها:

الحفاظ على نمط حياه صحي.علاج داء السكري.علاج ارتفاع ضغط الدم بالشكل المناسب.وقف التدخين.علاج السمنة.

 

السؤال الثامن: متى يحتاج مريض الكلى الى زراعة؟

قال الدكتور محمد صبري محروس :

إذا وصل الفشل الكلوي مراحله الأخيرة وأصبح المريض يحتاج علاج تعويضي مثل الغسيل الكلوي – لا شك أن زراعة الكلى هي أفضل طريقة لتعويض الكلية المريضة ولابد من التوعية المستمرة للمريض وتوضيح هذا الأمر قبل أن يحتاج المريض إلى الغسيل ، لأن الأمر يحتاج إجراءات كثيرة وفحوصات دقيقة قبل الزراعة ومهمة طبيب الكلى هو توضيح كل هذه الأمور للمريض.

السؤال التاسع: كم عدد العمليات التي أجريت لمرضى الكلى في المركز؟

قالل استشاري مرضى الكلى بالمركز:

يوجد بمركز الدكتور بسام الحمصي لغسيل وأمراض الكلى قسم متخصص في الجراحات المتعلقة بأمراض الكلى ، ومريض الغسيل الكلوي قبل أن يبدأ الغسيل يحتاج تركيب قسطرة وريدية ثابتة من أجل أجراء الغسيل ، ثم بعد ذلك يم له عمل ناسور شرياني وريدي ليحل محل القسطرة الوريدية . وإن قسم الجراحة في المركز يضم أطباء كفؤ وإمكانيات وتقنيات حديثة تجعل إجراء مثل هذه الجراحات آمنه وميسرة وناجحة بإذن الله.

السؤال العاشر : بماذا تنصح مريض الكلى؟ وبماذا تنصح الإنسان السليم؟

قال الدكتور محمد صبري:

أنصح بالترطيب أي (تناول السوائل) بحذر وحسب الكمية التي يقررها الطبيب المعالج ، واتباع نظام غذائي مناسب أيضا حسب المرحلة التي يمر بها المريض ويحددها له الطبيب المعالج،  وتجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم، ولا بد من مرضى الغسيل الكلوي التقليل من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والفوسفور وهي أطعمة يحددها له الطبيب المعالج، وضرورة تناول الأدوية الموصوفة والمحافظة على ضغط الدم ومستوى السكري في الدم.

وأنصح الإنسان السليم بأتباع نظام غذائي صحي.وعليه بلاج السمنة وأن يحافظ على اللياقة البدنية ومزاولة الرياضة والامتناع عن التدخين، وتناول كمية كافية من الماء من 2-3 لتر يوميا وعدم أخذ أدوية إلا باستشارة الطبيب.

 

كلمة أخيرة د. محمد صبري محروس استشاري أمراض وزراعة الكلى ماذا تقول فيها ؟

أقول: تمنياتي بالشفاء العاجل لكل مرضى الكلى

وأذكر كل مريض يصل مرحلة الفشل الكلوي النهائي ويحتاج علاج تعويضي (غسيل دموي أو بريتوني) أن يبدأ في إجراءات زراعة الكلى إذ هي أفضل علاج لمرضى الفشل الكلوي.

عن وسيله الحلبي

شاهد أيضاً

باستخدام مضخة الباكلوفين.. ورشة عمل لعلاج الشد العضلي العصبي في تخصصي الدمام

فهد السميح/ الدمام انطلقت اليوم الخميس فعاليات ورشة عمل لعلاج الشد العضلي العصبي وذلك في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *