وزارة الموارد البشرية: لائحة تنفيذية مرتقبة لنظام حقوق كبير السن خلال 90 يوماً

فيما تتأهب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لإصدار اللائحة التنفيذية لنظام حقوق كبير السن ورعايته خلال 90 يوماً، سريان النظام يبدأ بعد مضي 90 يوماً من تاريخ نشره في الصحيفة الرسمية، ويطبق على من يبلغ الستين عاما من الرجال والنساء، ومنح النظام المشمولين به العيش في بيئة تحفظ حقوقهم وتصون كرامتهم، ونص على عقوبات بين السجن والغرامة لمخالفي ومنتهكي حقوقهم.

وأوضح عضو مجلس الشورى السابق المشرف على فرع الجمعيّة الوطنيّة لحقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة سليمان الزايدي أن كبار السن من المواطنين استقبلوا صدور نظام خاص بهم بسعادة غامرة، وبتقدير عال لاهتمام ولي الأمر بشؤونهم وتخصيص نظام ينظم حياتهم، ويحفظ حقوقهم، ويوضح علاقتهم بمجتمعهم. وقال في معرض تعليقه على مواد النظام إن النظام يأتي اعترافا بدور كبار المواطنين (رجالاً ونساء) كبناة حضارة، وصناع تاريخ، ورواد في الأمة.

وبين أن النظام يحقق أحكام المادة (27) من النظام الأساسي للحكم التي تشدد على أن تكفل الدولة حق المواطن وأسرته في حالة الطوارئ والعجز والمرض والشيخوخة.

وجاء النظام معززاً لمكانة كبير السن في المجتمع. وأضاف الزايدي أن من فوائد نظام حقوق كبير السن ورعايته أنه جمع المفاهيم التي كانت متناثرة في أكثر من نظام، وأطّرها في نصوص قانونية، وفي مرجعية واحدة.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

بلدية القطيف تجري قرعة علنية لـ 180 أرض للصناعات الخفيفة بالمنطقة الصناعية في أبو معن

الشرفية – فتحيه عبدالله أجرت بلدية محافظة ‫القطيف أمس الأحد ١٤ شوال ١٤٤٣هـ، القرعة العلنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.