محطة الرياض تحصل على قرض إعادة تمويل بأكثر من 18 مليار ريال سعودي

أعلنت شركة ضرماء للكهرباء مع الائتلاف الذي تمتلك الشركة السعودية للكهرباء 50% منه، وشركة إنجي 20٪، وسوجيتز كوربوريشن اليابانية 15٪ وشركة الجميح القابضة 15عن نجاح إعادة تمويل ديون بقيمة 1.2 مليار دولار ما يعادل أكثر من 18 مليار ريال سعودي، لمحطة الرياض11 لإنتاج الطاقة المستقل والتي تعمل على الغاز في المملكة العربية السعودية وذلك نهاية سبتمبر الماضي.

يذكر أن محطة الرياض 11، التي انطلقت عملياتها التجارية في مارس 2013، تعمل على الغاز كوقود بقدرة إنتاجية تبلغ 1730 ميغاواط وتقع بالقرب من مدينة ضرماء على بعد حوالي 135 كيلومترًا غرب العاصمة السعودية الرياض. وقد وقعت الشركة السعودية للكهرباء في العام 2010 اتفاقية طويلة الأجل لشراء كامل إنتاج الطاقة الكهربائية المباعة من شركة ضرماء للكهرباء، وتمكن مشروع محطة الرياض 11 من تجميع أموال بلغت قيمتها 1.55 مليار دولار في العام 2010، تلتها إعادة تمويل جزئي في العام 2016.

شارك في إعادة التمويل الأخير اثنا عشر مقرضًا دوليًا ومحليًا، حيث قدمت  مجموعة من تسعة بنوك تجارية أوروبية وآسيوية التمويل بالدولار الأميركي، وثلاثة بنوك محلية التمويل بالريال السعودي.

ويظهر إعادة التمويل قدرات شركة إنجي على هيكلة معاملات التمويل الكبيرة والمعقدة وتحسين شروط الاتفاقيات من خلال خفض الهامش وإطالة مدة استفادة الشركة السعودية للكهرباء والمساهمين من محطة المشروع.

وتتميز شركة إنجي بمكانة رائدة في المملكة في العربية السعودية كمنتج مستقل للطاقة (IPP) ومنتج مستقل للمياه والطاقة IWPs بالإضافة إلى أنها تستحوذ على أسهم ملكية وتعمل كمشغل. وتمثل عملية إعادة تمويل محطة الرياض 11 إنجازًا مهمًا لضمان بقاء المحطة كمزود طاقة موثوق به لسكان المملكة العربية السعودية على المدى الطويل. وقد عمل فريق العمل المالي والقانوني، على مدار الـ 18 شهرًا الماضية، عن كثب مع لجنة الأوراق المالية والبورصات والشركاء والمستشارين الخارجيين والبنوك لضمان نجاح هذه الصفقة، وقد ساهمت العلاقات الوثيقة مع البنوك، فضلًا عن ظروف السوق المؤاتية، والسجل التشغيلي للمصنع في نجاح عملية إعادة التمويل الضخمة”.

 

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

“الزكاة”: تمكين المطورين العقاريين من استرداد ضريبة القيمة المضافة.. وهذه إجراءاتها

وضعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك قواعد وإجراءات خاصة لاسترداد ضريبة القيمة المضافة للمطورين العقاريين المؤهلين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.