بوصلة خبراء النحل في العالم تتجه للباحة في منتصف شهر ذي الحجة

الدمام- فتحيه عبدالله

باحة النحل والعسل تحتضن خبراء العالم مطلقةً فعاليات دولية بطعم العسل، في منتصف شهر ذي الحجة القادم وتستمر لمدة 15 يوماً. إذ الجميع في منطقة الباحة في حالة استنفار للتجهيز والإعداد لاستضافة المؤتمر الدولي الرابع لتربية النحل، ومهرجان العسل الدولي الرابع عشر، ومنتدى النحالين الوطني الثاني، وتأتي هذه الفعاليات الدولية الفريدة من نوعها برعاية أمير المنطقة الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز، وبإشراف امارة منطقة الباحة وبتنظيم جمعية النحالين التعاونية بالباحة وفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة.
تتحول بوصلة ووجهة خبراء النحل والنحالين ومحبي العسل من داخل وخارج المملكة نحو محافظة بلجرشي بمنطقة الباحة جنوب غرب المملكة في منتصف جولاي، في أكبر حدث متخصص من نوعه يعقد في دولة عربية، والأول من نوعه يقام في المملكة.

أوضح رئيس الجمعية العربية لتربية النحل، رئيس مجلس إدارة جمعية النحالين التعاونية بالباحة، والمشرف العام على المؤتمر والفعاليات الدكتور أحمد الخازم الغامدي، بأن المؤتمر الدولي الرابع للجمعية العربية لتربية النحل والذي يعقد تحت شعار “ممارسات إدارة النحل الجيدة نحو تربية نحل مستدامة” يشمل على 5 محاور ممثلة في: إدارة المناحل، والتحسين الوراثي للنحل، وأمراض وآفات النحل، ومنتجات النحل وتعزيز القيمة المضافة.

ويشارك في المؤتمر مجموعة من علماء تربية النحل من جميع قارات العالم، بهدف تحقيق تبادل المعلومات والخبرات، ومناقشة بناءة ومثمرة حول التحديات التي يواجها النحالون، وسبل التغلب عليها، وتعزيز صناعة تربية النحل، وإنتاج العسل واستدامتها.

أضاف الدكتور الخازم بأن المؤتمر ينفذ دورتين تدريبيتين عن التداوي بمنتجات النحل، الأولى تستهدف النحالين وجميع العاملين والمهتمين، والثانية متخصصة للممارسين في المجال الصحي، تنفذ بالتعاون مع الاتحاد الدولي للعلاج بمنتجات النحل من قِبل خبراء دوليين أطباء يمارسون العلاج بمنتجات النحل ، و3 ورش تدريبية ممثلة في: التذوق الحسي للعسل ينفذها خبراء إيطاليين تستهدف المهتمين بالتعرف على معايير جودة العسل والراغبين في تعلم أٌسس التحكيم في مسابقات العسل الدولية والمشاركة في المسابقات، وورشتين لمناقشة الموضوعات المتعلقة بتطوير تربية النحل وإنتاج العسل، ومراجعة استراتيجية جمعية النحالين التعاونية للخمس سنوات المقبلة.
منتدى وطني
وبين الدكتور الخازم بأن المنتدى الوطني الثاني يقدم عروضا وجلسات نقاش، بحضور قيادات وزارة البيئة والمياه والزراعة، وتتمثل في: عرض ومناقشة خطة تطوير صناعة النحل ونظام تربية النحل، وتنظيم استيراد النحل التي أعدتها الوزراة، ونقاش ولقاء مفتوح بين النحالين ومسؤولي الوزارة.
100عارض
يشارك في مهرجان العسل والمعرض المصاحب الذي تنظمه مؤسسة وسام البادية بالتعاون مع فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة وجمعية النحالين 50 عارضا للعسل، و ومتوقع 50 عارضا لأدوات ومستلزمات تربية النحل ومنتجات النحل الأخرى، ويشتمل المهرجان بالإضافة الى المعرض على ندوات، وفعاليات ترفيهية، ومسابقات ومنافسات نحلية، ويستمر لمدة 15 يوما.
13 جهة مشاركة
وتشارك جهات مختلفة ممثلة في: وزارة البيئة والمياه والزراعة، وجامعة الملك سعود، وجامعة الباحة، وجامعة الملك فيصل، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، والجمعية العربية لتربية النحل والجمعية الآسيوية لتربية النحل، واتحاد النحالين العالمي “الإبيومنديا”، وهيئة الغذاء والدواء، ومركز الطب البديل والتكميلي، وصندوق التنمية الزراعية، بنك التنمية الاجتماعية، وغيرها من الجهات.
نهضة شاملة
أكد البروفيسور الخازم، أن تنظيم هذا الحدث الأكبر من نوعه في الباحة الذي تنظمه جمعية النحالين بالتعاون مع فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة يأتي تزامنا مع النهضة التي يشهدها قطاع النحل في المملكة، بإشراف ومتابعة وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي، ووكيل الوزارة لشؤون الزراعة، وفريق إدارة المناحل وإنتاج العسل بالوزارة.
تدشين مثمر
وأضاف الدكتور الخازم أن الفعاليات المقامة ستثمر إيجابيا في: افتتاح مشاريع جمعية النحالين التعاونية في الباحة، ومجمع خدمات النحالين التجاري والسكني، ومركز الزوار والمبيعات، ومعهد جمعية النحالين الدولي للتدريب.
أبرز المسابقات
وأوضح البروفيسور الخازم انه سيكون هناك مسابقات تصل جوائزها الى 100 ألف ريال متمثلة في جائزة الشيخ سالم بن سلطان القاسمي لتطوير صناعة النحل في العالم العربي وتتكون من ثلاث فئات وهي أفضل بحث علمي تطبيقي، أفضل ابتكار، أفضل الممارسات في مجالي النحل والعسل.
أيضا جائزة الشيخ علي المجدوعي لتطوير صناعة العسل وهي جائزة تصاحب مهرجان العسل الدولي السنوي وتشمل أفضل أقراص عسل، وأفضل عسل سائل، وأفضل عسل متبلور.
واخير جائزة جمعية النحالين التعاونية بالباحة للتصوير.
في الختام تقدم رئيس الجمعية العربية لتربية النحل رئيس مجلس إدارة جمعية النحالين التعاونية بالباحة البروفيسور احمد الخازم بالشكر لصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود امير منطقة الباحة على دعمة الدائم لأنشطة جمعية النحالين التعاونية بالباحة ورعايته السنوية لفعالياتها المتمثلة في المؤتمر والمهرجان، وشكر معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالمحسن الفضلي على موافقته على عقد المؤتمر والمهرجان وعلى دعم الوزارة، كما تقدم بالشكر لسعادة وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعية المهندس احمد العيادة وفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالباحة وإدارة المناحل وإنتاج العسل بالوزراة على دعمهم وجهودهم.
واخير تقدم بالشكر لفرع وزارة الموارد البشرية ولجنة المهرجانات الزراعية بالمنطقة التي يرأسها سعادة وكيل الأمارة وكل من سيساهم في نجاح هذه الفعاليات.
وأوضح الخازم ان الموقع الإلكتروني يحتوي على كثير من المعلومات والتفاصيل ويمكن للراغبين التسجيل في المؤتمر والمهرجان والمسابقات من خلاله : apiarab.org

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

اختتام فعاليات مهرجان بازار رفحاء الثاني في منطقة الحدود الشمالية.

عبد الله الحايطي ـ رفحاء اختتمت اليوم فعاليات مهرجان بازار رفحاء في نسخته الثانية، الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.