صندوق النقد العربي يُنظم دورة حول الاقتصاد الرقمي والسياسات الاقتصادية

اُفتتحت يوم أمس الاثنين الدورة التدريبية “عن بُعد” حول “الاقتصاد الرقمي والسياسات الاقتصادية” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بالتعاون مع الدائرة الاقتصادية بصندوق النقد العربي، خلال الفترة 23 – 26 مايو 2022.

مكّنت ثورة المعلومات والاتصالات التي شهدها العالم خلال التسعينيات من القرن الماضي من تعزيز دور الاقتصاد الرقمي في العديد من مناحي الحياة، حيث أصبحت الاتصالات وتقنية المعلومات تلعب دوراً كبيراً في دعم أداء القطاعات الاقتصادية المختلفة من خلال مساهمتها في زيادة مستويات الكفاءة عبر تقليل الكلفة والوقت اللازم لإنجاز المعاملات الاقتصادية والمالية وتحسين الإنتاجية وزيادة مستويات التنافسية. من جانب آخر، ارتبط تنامى دور الاقتصاد الرقمي خلال العقدين الأول والثاني من الألفية الجديدة ببزوغ التقنيات المرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة، من بينها تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الكبيرة وأنترنت الأشياء والحوسبة السحابية.

نتيجة لذلك، برزت مؤخراً الأهمية النسبية للاقتصاد الرقمي من خلال تنامي مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي في العديد من البلدان، كما نمت الصادرات العالمية من خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات والخدمات الأخرى التي يتم تقديمها رقمياً خلال العقد الماضي بشكل أسرع بكثير مقارنةً بإجمالي صادرات الخدمات التقليدية، مما يعكس تزايد رقمنة الاقتصاد العالمي.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

استطلاع.. المشاركون وزوار اليوم الأول لملتقى المدينة لريادة الأعمال : الملتقي يحقق رؤية المملكة 2030 ويدعم الشباب من الجنسين

تقرير: عبدالعزيز عطيه العنزي_ المدينة المنورة: ضمن خطط رؤية ٢٠٣٠ .. التنوع في الاقتصاد والتنوع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.