منتدى الثلاثاء الثقافي يستقصي آراء مرتاديه ومتابعيه.. الناصر: ٨٢٪؜ يرون أن الانتظام هو أهم ما يميز المنتدى

الدمام- فتحيه عبدالله

أوضحت المسئول الإداري في منتدى الثلاثاء الثقافي هدى الناصر انه ضمن اهتمام المنتدى بمعرفة وقــراءة آراء متابعيه بصورة منتظمة، فقد قام بإجراء استطلاعه الســنوي حول برامجه وأنشطته لقياس آراء حضوره ومتابعيــه حول مختلف أنشــطته وفعالياته، وكذلك معرفة تصوراتهم حول الخطط المستقبلية لبرامجه. وقد شملت العينة العشوائية المشاركة في الاستطلاع 200 مشــاركا من مختلف الأعمار والمناطق والمهن.
وجاء تصنيف المشــاركين في الاستطلاع بصورة متوازنة من ناحية الجنـس (25% إناث مقابل 75% ذكــور)، وأن حوالي 61% من الفئة العمرية أكبر من 50 ســنة و (31%) من المشاركين بين 36-50 سنة، كما أن أعلى نسبة في تصنيف المهن هــم المتقاعدون والموظفون (36% لكل فئة). ومن ناحية المنطقة الجغرافية، كشــف الاستطلاع أن أغلبية المشاركين هم مــن المنطقة الشرقية (82%) و12% من خارجها مع وجود ارتفاع ملحوظ من المشــاركين ممن هم خارج السعودية بنسبة بلغت 6%.
كما بينت نتائج الاستبانة أن أكثرية المشاركين هم ممن يحملون مؤهلا جامعيا (84%).

ومن ناحية متابعة برامج المنتدى، كشفت الدراسة أن أكثر المشاركين (35%) يحضرون البرامج مرة واحدة في الشهر، بينما يحضر ما نسبته (29%) مرتين إلى ثلاث مرات شهريا، ويشكل من يحضر أسبوعيا منهم حوالي 22%. كما أوضحت نتائج الاستطلاع أن أعلى نســبة من المشاركين (70%) يتابعون أنشطة المنتدى عبر الواتس أب، تليها وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة (38%) وحضوريا (32%). وترى نســبة عالية من المشــاركين (67%) أن المواضيع التي تناولها المنتدى عالية الأهمية، و (25%) منهم تراها متوســطة الأهمية. وتختلف النسبة قليلا حول مســتوى المحاضرين، حيث يرى (57%) بأنهم ذوو مســتوى عال، بينما يرى (38%) بأنهم ذوو مســتوى جيد، وأن (64%) منهم يرون طريقة تنظيم الندوات والفعاليات ممتازة و (33%) منهم يرون أنها جيدة.
وحول التفاعل بيــن المجتمع وبرامج المنتدى، أوضحت الناصر ان هناك (82%) من المشــاركين ممن يعتقدون أن برامج المنتدى لها تأثير كبيــر أو ملحوظ في المجتمع، وأن أبــرز مجالات التأثير هي تعزيز حالة النقاش والحوار (65%)، وطرح المواضيع المهمة للمجتمع (64%)، وتجســير التواصل مع مثقفي الوطــن (63%). والملفت للنظــر أن (81%) من المشــاركين يرون بأن مســتوى عمل المنتدى خلال 22 عاما في تصاعد وتميز مســتمر، وأن أهم ما يميزه الاستمرارية والانتظام أســبوعيا (82%) وكذلك التنوع في المواضيع والمحاضرين (68%). وانقسم المشاركون في اختيارهم بين طرق متابعة ندوات وفعاليــات المنتدى، فقد ذهب أكثرهم (40%) إلى تفضيل البرامج الحضورية، بينمــا اختار (33%) منهم متابعة البث عن بعد، و (20%) اختاروا متابعة التقارير الإعلامية.
كما بينت انه ومن أجل تحديد المجالات الأكثر أهمية لمواضيع المنتدى في الموســم القادم، برزت قضايا الفكر والثقافة بنســبة (70%)، تليها القضايا الاجتماعية (60%)، فمواضيع التعايش وحقوق الإنسان (58%) والآداب والفنون (39%)، والتجديد الديني (37%).
وتقدمت الناصر بشكرها لكل من ســاهم معنا وأخذ جــزءا من وقته لمشــاركتنا تقديم هذه الآراء التي ســتفيدنا بالتأكيد في تطوير عمل وأنشطة المنتدى.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

نادي روافد الثقافي يحتفل باليوم الوطني ٩٢.

أمينة فلاتة-المدينة المنورة أقام نادي روافد الثقافي بالمدينة المنورة بالتعاون مع صالون آفاق الثقافي، أمسيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.