خلال ندوة علمية بمعرض المدينة المنورة للكتاب .. د. تنيضب الفايدي يدعو لتغيير اسم مسجد الغمامة إلى «المصلى»

أحلام قاسم _المدينة المنورة:

دعا الكاتب والمؤرخ الدكتور تنيضب بن عوادة الفايدي إلى تغيير اسم مسجد الغَمامة إلى (مسجد المصلى)؛ وهو المسجد الذي صلى فيه النبي المصطفى – صلى الله عليه وسلم – صلاة العيدين، وذلك خلال حديثه في ندوة علمية بعنوان “قصة مسجد الغمامة” ضمن البرنامج الثقافي لمعرض المدينة المنورة للكتاب 2022.
وأشار د. الفايدي خلال الندوة التي شهدت حضوراً كبيراً من المهتمين والباحثين والزوار، إلى أن هذا المسجد صلى فيه النبي – صلى الله عليه وسلم – على النجاشي ملك الحبشة صلاة الغائب لمّا بلغه خبر وفاته، مبيناً أن المسجد حتى عام 1300 هجرية لم يطلق عليه سوى (مسجد المصلى)، فكلمة (الغمامة) لم تذكر إلا في ثلاثة أحاديث، مستشهداً بعدد من الأحاديث والدراسات والبحوث التاريخية.
ويبعد المسجد 500 متر عن باب السلام للحرم النبوي الشريف، وبُني خلال ولاية الخليفة عمر بن عبدالعزيز – رضي الله عنه – على المدينة المنورة، وتعلو سقف المدخل خمس قباب، محمولة على عقود مدببة، أعلاها القبة الوسطى التي شيّدت فوق مدخل المسجد الذي يقع في الجهة الشمالية، وجرت كسوة المسجد من الخارج بالأحجار البازلتية السوداء، وطليت قبابه وجدرانه الداخلية وتجاويف القباب بالنورة (البياض)، وظلّلت الأكتاف والعقود باللون الأسود.
يذكر أن معرض المدينة المنورة للكتاب 2022 الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، يشهد مشاركة أكثر من 200 دار نشر من 13 دولة، يعرضون ما يزيد على 60 ألف عنوان بمختلف اللغات، إضافةً إلى تنظيم أكثر من 80 فعالية ثقافية متنوعة بين الندوات، والجلسات الحوارية، والأمسيات الشعرية، وورش العمل، وجناح الطفل الذي يتضمن عشرات الأنشطة والفعاليات التي تهدف إلى صقل مواهبهم ومهاراتهم الإبداعية.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

تزامنًا مع عامً القهوة السعودية.. هيئة فنون الطهي تدشِّنُ فعالياتِ مهرجان “القهوة السعودية”

عبدالله الينبعاوي _الرياض:- دشَّنت هيئة فنون الطهي بالتعاون مع وزارة الثقافة – اليوم – فعاليات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.